انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » أنظمة خاصة لضمان سلامة سائقي الدرجات النارية

أنظمة خاصة لضمان سلامة سائقي الدرجات النارية

دراجة نارية
المهندس أمجد قاسم

يعتبر ركوب الدراجات النارية من احد اخطر وسائل النقل، نظرا لتعرض جسم قائد تلك الوسيلة للصدم بشكل مباشر، وتبين الدراسات التي أجريت حول السلامة المرورية، أن 22 بالمائة من عدد الوفيات التي نتجت عن حوادث الطرق كانت بين سائقي الدراجات النارية، وان هذه النسبة متصاعدة.

إن المخاطر المحدقة بسائقي الدراجات النارية دفعت عدد من الشركات والمؤسسات إلى تطوير أنظمة خاصة لحماية هؤلاء الأشخاص، ومنها مؤسسة ميرا البريطانية لأبحاث صناعة المركبات، حيث طورت المؤسسة عددا من أنظمة الأمان، والتي من المتوقع أن يتم تركيبها قريبا على الدراجات النارية.

ومن تلك الأنظمة، نظام خاص لتحذير السائق عند تجاوزه للسرعة المقررة وعند اقترابه من المنحنيات وإرشاده إلى أماكن وجود السيارات، كما تشمل معدات الأمان الجديدة، أنظمة للمسح الضوئي باستخدام أشعة الليزر، ومقاعد تمتص الاهتزازات وإضاءة كافية للسائق لرؤية الطريق بشكل واضح وجلي، وكاميرات توضع في داخل خوذة السائق وأجهزة رادار تعمل على جمع معلومات الطريق للسائق لتنبيهه في حال تعرضه للخطر.


من جهتها فقد طورت مؤسسة ميرا نظاما يعمل كمساعد آلي لسائق الدراجة النارية، حيث يتضمن النظام خرائط رقمية للطريق، يستطيع تحديد السرعة المناسبة لدخول المنعطفات، كما يعمل هذا المساعد الآلي وبالاستعانة بالرادار على مراقبة الطريق وكشف المناطق البعيدة التي تكون خارج مجال رؤية السائق، وتنبيهه إلى وجود مركبات على الطريق وأي مخاطر محدقة به.

وحول تلك التقنيات المتطورة، قال الاستشاري بمؤسسة ميرا جوناثان مور ( إن تلك الأجهزة ستكون هامة جدا لسائقي الدراجات النارية، وانه من المتوقع أن يتم تركيبها على الدراجات في غضون عامين، إلا أن تركيبها يمثل تحديا تقنيا كبيرا نظرا للضوضاء العنيفة التي يتعرض لها سائقي الدراجات النارية أثناء سيرهم على الطرق السريعة).

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3489

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى