انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » قريبا .. مقصورة ركاب تنفصل عن الطائرة عند الحوادث

قريبا .. مقصورة ركاب تنفصل عن الطائرة عند الحوادث

PLANE_
تأمين سلامة ركاب الطائرات عند وقوع الحوادث، اقترح مهندس طيران أوكراني تصميم لمقصورة طائرة، تنفصل عن جسم الطائرة وتهبط على الأرض لدى حدوث عطل او حادث في الطائرة.

وفي هذا التصميم تنفصل مقصورة الطائرة التي تضم الركاب وهبط الى الأرض بواسطة مظلات مثبته عليها، وقد أجريت اختبارات قبل سنوات على هذا التصميم من مقصورات الركاب، لكنها لم تطبق حينئذ بسبب الافتقار إلى معادن خفيفة الوزن مثل ألياف الكربون المدعمة والتيتانيوم.

وتشير سجلات الطيران في العالم، ان 8 بالمائة من حوادث الطيران في السنوات العشر الماضية وقعت أثناء عملية الإقلاع، و 21بالمائة وقعت أثناء عملية الهبوط، و71 بالمائة وقعت أثناء الطيران، ويظهر تحليل أسباب تلك الحوادث أن 75 بالمائة منها حدثت بسبب العامل البشري.

ويهدف التصميم الجديد الذي اقترحه مهندس الطيران إلى تخفيض تأثير العامل البشري ورفع درجة أمان الطائرات من خلال توفر إمكانية الإنقاذ الجماعي للركاب بإخلائهم من الطائرات المتحطمة في مدى يتراوح بين عدة مئات من الأمتار إلى عدة كيلومترات.


يذكر ان مصمم هذه المقصورة المهندس تاتارينكو قد حصل على براءة اختراع تتعلق بتصميم طائرة ينفصل الجزء السفلي من جسمها حيث يوجد الركاب وأمتعتهم، مع انخفاض تدريجي للجزء المنفصل وهبوطه برفق سواء على اليابسة أو الماء، وتوفير فرصة لاحقة للبحث عنه والعثور عليه من قبل المنقذين.

أما جسم مقصورة الطائرة فيصنع من مواد خفيفة كمركبات الكربون ومواد الكيفلار وغيرها .

تاليا عرض مصور قصير لهذا التصميم الجديد من مقصورات الطائرة القابلة للانفصال لدى وقوع حادث للطائرة

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3357

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى