انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » ظاهرة فلكية فريدة لحظة أذان الظهر في مكة المكرمة يوم الجمعة 27 مايو 2016

ظاهرة فلكية فريدة لحظة أذان الظهر في مكة المكرمة يوم الجمعة 27 مايو 2016

sun on makka
تشهد لحظة رفع أذان الظهر في مكة المكرمة يوم الجمعة 27 مايو/ أيار 2016 ظاهرة فلكية فريدة حسب ما ذكرت صحيفة الرياض السعودية.

وحسب ما ذكر الباحث الفلكي ” ملهم هندي” من قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز في السعودية، فان لحظة رفع أذان صلاة الظهر ستكون في تمام الساعة 12 و 18 دقيقة ظهرا، بتوقيت مكة المكرمة، وفي هذه اللحظة سوف تتعامد الشمس تماما على الكعبة المشرفة حيث ستكون الزاوية 90 درجة ، وعندها سوف يختفي ظل الكعبة للحظات مما يفيد في تحديد اتجاه القبلة بدقة كبيرة جدا.

وبين الباحث “ملهم هندي” أن ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة تحدث مرتين في السنة، ضمن حركة الشمس بين الصيف والشتاء، وتتعامد على مكة المكرمة هذا العام في 27 مايو/أيار و 15 يوليو/تموز، ويصادف تعامدها الجمعة المقبلة لحظة آذان صلاة الجمعة في المسجد الحرام.

ومن المعروف فلكيا أن للشمس رحلة ظاهرية سنوية بين مداري الجدي والسرطان لتكون متعامدة على المدن التي تقع بين هذين الخطين مرتين سنويا، و أن مدار الجدي يحدد عند خط عرض – 23.5 جنوب خط الاستواء، ومدار السرطان عند خط عرض 23.5 شمال خط الاستواء، ويأتي ذلك بسبب ميلان محور الأرض على مدارها بالقيمة نفسها.



وتفيد هذه الظاهرة الفلكية سكان الأرض في تحديد اتجاه القبلة بدقة وسهولة، إذ يمكن ذلك عن طريق الاتجاه إلى الشمس ووضعها باتجاه عينيه ويكون اتجاه القبلة أمامه بشكل مباشر وبدقة 100 بالمائة، وبذلك يمكن تحديد اتجاه القبلة والتأكد منها في أي مكان.

أما الأماكن القريبة من مكة فسيجدون صعوبة في ضبط اتجاه الشمس لأنها ستكون عمودية وفي كبد السماء، ويستطيعون في هذه الحالة من خلال ظل الأجسام المحيطة بهم، حيث سيكون اتجاه القبلة معاكس لظل الأجسام، وهذه الطريقة البسيطة عرفها الإنسان منذ القرن السادس الهجري واتبعها لتحديد اتجاه القبلة.

مصدر الصورة
http://www.emirates247.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى