انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » باحثون يطورون لقاحا للوقاية من جميع أنواع الأنفلونزا

باحثون يطورون لقاحا للوقاية من جميع أنواع الأنفلونزا

influenza.1
كشف باحثون من معهد جينز البريطاني عن تطويرهم لنوع جديد من لقاح الأنفلونزا ، وهذا اللقاح قادر على حماية الجسم من الإصابة بفيروسات الأنفلونزا المختلفة.

ويبين الباحث “أدريان هيل” مدير معهد جينر بقوله ( أن المشكلة مع مرض الأنفلونزا هي شمول تركيبته على عناصر كثيرة ومختلفة ودائمة التغير، وانه غالبا ما تتغير العناصر في أنفلونزا الطيور أو الخنازير ما يجعلنا لسنا بمأمن منه ونحتاج إلى لقاح جديد).

واللقاح الجديد للأنفلونزا يستهدف البروتين المشترك الموجود في فيروسات الأنفلونزا، وكما بينت مديرة فريق البحث “سارة غيلبرت” ( أن هذا اللقاح يمكن استخدامه ضد بعض الأمراض الأخرى في حال تم استخدامه أكثر من مرة ، وقد تم تجريب اللقاح على 11 متطوعا من المصابين بالأنفلونزا ومن الأصحاء، وبعد مراقبتهم بشكل مستمر، تبين أن اللقاح قد عزز خلايا المناعة لديهم، وان زيادة استجابة المناعة في أجسامهم أدت إلى تدمير الخلايا المصابة بالفيروس).



يذكر أن فيروسات الأنفلونزا كثيرة الأنواع، منها فيروس أنفلونزا الطيور وفيروس أنفلونزا الخنازير وغيرها ، وهذه الفيروسات تقتل الملايين حول العالم سنويا، ويتميز هذا الفيروس بقدرته العالية على التحور باستمرار، مما يجعل من الضروري أن يأخذ الإنسان لقاحات متعددة للفيروس كل فترة زمنية أو في حال تحور ونشؤ أنواع جديدة منه.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3447

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى