انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » أهمية وجبة الإفطار لطلبة المدارس

أهمية وجبة الإفطار لطلبة المدارس

eating breakfast
آفاق علمية وتربوية – وجبة الإفطار من الوجبات الغذائية الهامة لطلبة المدارس والجامعات، وقد لوحظ أن كثيرا من الطلبة لا يتناولون أطعمة مغذية وصحية خلال تواجدهم في مدارسهم، حيث أن معظم ما يتناولونه عبارة عن وجبات سريعة وعصائر صناعية ورقائق البطاطا وبعض الحلوى، مما يستدعي أن يتناول الطالب وقبل خروجه إلى مدرسته وجبة إفطار تتوفر فيها معظم العناصر الغذائية صحيحة.

وفي مقال سابق في موقع آفاق علمية وتربوية تناولونا في مقال بعنوان (فوائد وأهمية وجبة الإفطار للأطفال ) أهمية تناول وجبة الإفطار، ونظرا لورود عدد من الاستفسارات من متابعي الموقع فإننا في هذا المقال سوف نستعرض أهم الأسئلة التي وردت للموقع والإجابة عليها.

لماذا وجبة الإفطار هامة؟

تعتبر وجبة الإفطار وخصوصا لطلبة المدارس بالغة الأهمية وذلك لأنها من الناحية الغذائية تأتي بعد مدة طويلة من عدم تناول الطعام، بسبب النوم من ثمان إلى عشر ساعات، كذلك فان وجبة الإفطار تزيد من النشاط وقوة التحمل واستيعاب والفهم حيث تعمل على إمداد الجهاز العصبي والمخ بالطاقة اللازمة للتفكير، وقد بينت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتناولون إفطارا جيدا يواجهون صعوبة في الحصول على احتياجاتهم اليومية الهامة من العناصر الغذائية الضرورية لبناء أجسادهم، ويبين المختصون أن وجبة الإفطار ينبغي أن تساهم في تزويد الجسم بربع الاحتياجات الغذائية اليومية على الأقل.

ماذا يحدث إذا لم نتناول وجبة الإفطار؟

ينعكس عدم تناول وجبة الإفطار سلبيا على الطالب، حيث سوف يعاني من الإحساس بالتعب وقلة الرغبة في العمل المدرسي ويكون تفاعله الذهني ضعيفا ويزداد لديه الإجهاد الذهني وعدم القدرة على التركيز وضعف الاستيعاب، ويصبح الطالب قليل التفاعل مع المادة الدراسية مما يؤثر سلبيا على تحصيله الدراسي وكما تظهر لدية أعراض سوء التغذية.
أيضا فان الطالب الذي يعاني من الجوع يكون قلقا ويفتقر إلى التركيز ويصاب بالمغص وينخفض مستوى الجلوكوز في دمع مما يؤدي إلى إصابته بالدوخة ، حيث أن الجلوكوز في الدم ضروري لنشاط المخ ويساعد على حركة الجسم.

ما العلاقة بين تناول وجبة الإفطار والإصابة بالسمنة؟

يؤدي عدم تناول وجبة الإفطار الصحية إلى الإقبال على تناول وجبة الغذاء بنهم وشراهة ، ويتسبب تناول كميات كبيرة من الطعام في زيادة الوزن والسمنة.

ما تأثير مكونات وجبة الإفطار على مستوى سكر الدم؟

الإفطار الغني بالبروتينات يساعد الجسم على إبقاء مستوى السكر في الدم أعلى من مستواه الطبيعي لمدة أربع ساعات تقريبا بعد تناول وجبة الإفطار، بينما إذا كان الإفطار معتمدا على المواد الكربوهيدارتية ( نشويا ومربيات مختلفة ) فإن مستوى سكر الدم يكون اقل بعد مدة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات تقريبا حسب نوع الطعام مما يتسبب في تعرض الشخص للخمول بسبب نقس السكر في الدم.



ما العلاقة بين تناول الإفطار ومستوى الكولسترول في الدم؟

تبين الدراسات أن نسبة الكولسترول في الدم لدي الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم تكون أعلى من الذين يتناولون وجبة الإفطار.

هذا ويجب على الأهل الانتباه إلى ضرورة تغير العادات الغذائية لدي أبنائهم وتشجيعهم على تناول وجبة الإفطار في البيت نظرا لأهميتها في تزويد الجسم باحتياجاته من المواد والعناصر الغذائية مما يساعد كثيرا على رفع مقدرتهم على الاستيعاب الدراسي والحضور الذهني خلال اليوم الدراسي ويساعدهم أيضا على المحافظة على نشاطهم الجسدي مع أهمية أن تكون وجبة الإفطار تحتوي على كافة المواد والعناصر الغذائية وتشتمل البروتينات مع الخبز والفواكه والخضروات والحليب ومشتقاته وتناول الحليب بدلا من تناول المشروبات الغازية ذات الآثار الصحية السلبية والخطيرة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3269

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى