انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » الهواتف النقالة ( المحمولة ) وسرطان الدماغ

الهواتف النقالة ( المحمولة ) وسرطان الدماغ

brain cancer

أثبتت دراسة طبية أجريت في جامعة سيدني الاسترالية، انه لا توجد علاقة بين استخدام الهواتف النقالة والإصابة بسرطان الدماغ، وقد نشرت هذه النتيجة في المجلة الدولية لمرض السرطان مؤخرا.

وبين الباحثون أنهم أجرو دراسات على السجلات لمرضى سرطان الدماغ منذ 29 عاما من اجل التعرف على إذا حدثت زيادة في نسبة الإصابة بهذا المرض وعلاقة ذلك باستخدام الهواتف المحمولة، علما بان نحو 94 بالمائة من السكان في البلاد حاليا يستخدمون الهواتف المحمولة.

النتائج التي توصل إليها الباحثون بينت عدم وجود علاقة بين الإصابة بمرض سرطان الدماغ واستخدام الهواتف المحمولة.

يذكر انه تمت دراسة 34 ألف حالة إصابة بمرض سرطان الدماغ في استراليا، ثم تمت مقارنة عدد تلك الحالات مع نسبة استخدام الهواتف النقالة والتي تمتد بين عامي 1987 و 2012، وقد تبين للباحثين أن نسبة الإصابة بمرض سرطان الدماغ قد زادت بنسبة بسيطة جدًا لدى الذكور الذين تجاوزوا السبعين عامًا من العمر، وقد بدأت هذه الزيادة في العام 1982، أي قبل توفر الهاتف المحمول بعدة سنوات، أما لدى الإناث فقد بقيت نسبة الإصابة بالمرض ثابتة تقريبًا خلال 30 عامًا.



هذا وقد أثار استخدام الهواتف النقالة في تسعينيات القرن الماضي جدلا كبيرا في الأوساط الطبية وقد سعت كثير من الدراسات إلى إيجاد علاقة بين الإصابة ببعض الأمراض ومنها سرطان الدماغ واستخدام الهواتف المحمولة للتحدث لفترات طويلة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3471

تعليقات (4)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى