انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ابتكارات تقنية » باحثون يبتكرون أنواعا جديدة من الترانزستورات المتناهية الصغر

باحثون يبتكرون أنواعا جديدة من الترانزستورات المتناهية الصغر

Transistor.09
warning
المهندس أمجد قاسم *

آفاق علمية وتربوية – أدى اختراع الترانزستور في عام 1948 إلى إحداث نقلة نوعية في مسيرة التقدم التقني، حيث أصبح بالإمكان اختراع أجهزة ذات أداء عال وصغيرة الحجم.

وكلمة ترانزستور مشتقة من كلمتين هما Transfer وتعني انتقال، وكلمة Resistor وتعني مقاوم، وقد اقترحت بعض مجمعات اللغة العربية تعريب كلمة ترانزستور لتصبح نيقل.

ويعرف النيقل أو الترانزستور بأنه أداة للتحكم بالدارة الكهربائية أو الجهد أو التيار الكهربائي، وتتكون من مواد شبه موصلة، مثل السيلكون أو الجرمانيوم والذي يحتوي على بعض الشوائب ونقاط اتصال بداخله ضمن ترتيب معين، وللتعرف على أنواع الترانزسستورات يمكنك الاطلاع على موضوع اختراع الترانزستور وتطوره في موقع آفاق علمية وتربوية وستجد رابط الموضوع في أسفل الصفحة.

هذا وقد أسهم ابتكار الترانزستور في التخلص من الأنابيب الأيونية الكبيرة الحجم، بالإضافة إلى أن صغر هذه الأداة أدى إلى يكون استهلاكها من الطاقة قليل.

وخلال السنوات القليلة الماضية، حدثت تطورات كبيرة في صناعة الترانزستورات، حيث تم ابتكار الترانزستور البلازمي، والذي يتكون من بعض الغازات المتأينة، وقد ابتكر هذا النوع من الترانزستورات في جامعة الينوي الأمريكية، ويعتمد مبدأ عمله على وصل مصدر الالكترونات مع فجوة صغيرة يصل قطرها إلى نصف مليمتر وتحتوي على غاز متأين جزئيا، وهذا النظام يؤدي إلى انجاز بعض المهام في الدائرة الكهربائية كتضخيم التيار وقطع الدارة الكهربائية.

ومن أهم مميزات الترانزستور البلازمي، انه لا يحترق في حال تعرضه لجهد كهربائي مرتفع، كما انه يعمل ضمن جهد كهربائي منخفض، مما حدا بالباحثين إلى استخدامه في تصنيع الهواتف النقالة والأجهزة الالكترونية الحديثة.



كذلك فقد شهد عام 2009 ابتكار نوع آخر من الترانزستورات عرفت باسم الترانزستور الضوئي أو الفوتوني، وهذا النوع لا يزيد حجمه عن بضعة نانومترات، وقد تم ابتكاره في مختبر الكيمياء الفيزيائية في زيورخ السويسرية، أما مبدأ عمله فقائم على الفوتونات الضوئية حيث تمر عبر جزيء واحد، ويعمل الترانزستور الضوئي على تضخيم أو امتصاص حزمة من أشعة الليزر.

إن تلك الأبحاث الرائدة لتصنيع تلك الأدوات والقطع الكهربائية، سوف يمكن فريق من الباحثين على اختراع أنواع جديدة من الأجهزة الكهربائية الالكترونية ذات الأداء العالي والكفاءة المتميزة.

* كاتب متخصص في الشؤون العلمية

مواضيع ذات صلة
اختراع الترانزستر وتطوره

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3368

تعليقات (3)

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى