انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » النبات والحيوان » انخفاض حرارة الأرض سبب لانقراض الديناصورات

انخفاض حرارة الأرض سبب لانقراض الديناصورات

dinosaurs
أكد فريق من الباحثين اجروا دراسات في منطقة سفالبارد المتجمدة في النرويج، أن السبب المباشر لانقراض الديناصورات يعود إلى انخفاض كبير في درجة الحرارة حدث قبل 137 مليون سنة، مما تسبب في إبادة هذه الكائنات الضخمة التي كانت تعيش في البر والبحر.

وهذه الدراسة تتعارض في الواقع مع النظرية المعروفة والتي تؤكد أن الديناصورات قد انقرضت بسبب مذنب قد سقط على الأرض، قبل ملايين السنين وتسبب في القضاء على تلك الكائنات التي كانت موجودة على سطح الأرض.



الباحثون توصلوا إلى أن الديناصورات قد انقرضت في العصر الطباشيري بسبب تغيرات مفاجئة في تيار الخليج الأطلسي، وحول ذلك قال الباحث غريغوري برايس من جامعة بليموث البريطانية ( إن تدني درجات حرارة الأرض حدث عندما كانت الأرض تشهد مناخ الدفيئة، وهو مناخ مشابه تماماً للمناخ السائد حالياً، وأن تدني درجات الحرارة كان من الشدة بحيث نفقت العديد من فصائل الديناصورات،التي كانت تعيش في المناطق الدافئة، والبحار الضحلة والمستنقعات والبر( .

وأضاف برايس( إننا نعتقد أن الديناصورات، وكانت على الأرجح مخلوقات من ذوات الدم البارد وكانت بحاجة للدفء للبقاء على قيد الحياة… نعتقد أنهم نفقوا وانقرضوا تدريجياً، بسبب سلسلة التغييرات المناخية).

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3308

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى