انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » العلاجات والعقاقير » مزيجا من أدوية يقضي على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي خلال ستة أسابيع

مزيجا من أدوية يقضي على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي خلال ستة أسابيع

فيروس سي
أعلن باحثون ألمان عن تمكنهم من القضاء الكامل على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي خلال ستة أسابيع فقط بدلا من 12 أسبوعا السابقة.

وبين الباحثون الألمان انهم اجروا أبحاثهم في كلية هانوفر الطبية وان نتائج هذه الأبحاث قد تم عرضها في فعاليات المؤتمر العالمي لأمراض الكبد لعام 2016، المنعقد في مدينة برشلونة الإسبانية من 13 إلى 17 إبريل/نيسان الجاري.

وقال الباحثون أن مزيجًا من التركيبة الدوائية المضادة للفيروسات، التي تحتوي على عقاري “Ledipasvir” و”Sofosbuvir”، يمكن أن تكون “كورسًا” علاجيًا قصير الأجل مدته 6 أسابيع للقضاء على فيروس “سي”.

وبناء على هذه الأبحاث فان الباحثين قد اختصروا المدة العلاجية الى النصف تماما، حيث كانت مع علاج السوفالدي تستغرق 12 أسبوعا، أما مع الكورس العلاجي قصير الزمن كان كافيا للقضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي.

وقد شملت الدراسة التجريبية الألمانية، 20 مريضًا بفيروس التهاب الكبد الوبائي “سي”، وبعد 6 أسابيع من “الكورس” العلاجي تعافى جميع المرضى، بينما كان الشعور بالتعب أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للعلاج.

هذا قال هاينر ويدماير قائد فريق البحث كلية هانوفر الطبية “دراستنا أظهرت أن تركيبة عقاري ‘Ledipasvir’ و’Sofosbuvir’ آمنة وفعالة لعلاج مرضى فيروس “سي”، الذين يعانون من مرض الالتهاب الكبدي الحاد، بالإضافة إلى ارتفاع أنزيمات الكبد لديهم بصورة كبيرة، وان هذه النتائج المثيرة تفتح خيارات العلاج قصيرة الأجل من حيث التكلفة، والتي يمكن أن تمنع انتشار التهاب الكبد الوبائي في المناطق الأكثر إصابة بالمرض “.



يذكر أن فيروس التهاب الكبد الوبائي “سي” هو مرض فيروسي يمكن أن يؤدي إلى تراجع وظائف الكبد أو الفشل الكبدي، إذا لم يتم اكتشافه بسرعة، وقد ينتهي المطاف مع بعض المرضى إلى الإصابة بتليف الكبد، كما أن الفحص الفعال والتشخيص السريع والحاسم يوقف انتشار الفيروس.

هذا وتبين إحصائيات منظمة الصحة العالمية ان عدد المصابين الجدد بالفيروس سنويا على مستوى العالم يبلغون 150 مليون شخص، منهم 3.2 مليون شخص في أمريكا، وان عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس والمضاعفات المرضية التي يسببها يبلغ 500 ألف مريض سنويا.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3338

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى