انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » قلة الحركة والخمول سبب رئيس للشيخوخة المبكرة

قلة الحركة والخمول سبب رئيس للشيخوخة المبكرة

Aging7
توصل فريق من الباحثين في جامعة كينجز كوليج البريطانية إلى أن الخمول وقلة الحركة يتسببان في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجسم، وقد استطاع الباحثون من التوصل إلى هذه النتيجة بعد دراستهم للحالة الصحية والجسدية لعدد كبير من التوائم ومعرفة نمط حياتهم ومدى ممارستهم للتمارين الرياضية في أوقات فراغهم.

وقد تبين لفريق الدراسة أن من يمارس التمارين الرياضة ولديه نشاطات بدنية وبعيد عن الخمول ، يكون أكثر شبابا، ويعزي الباحثون السبب في ذلك إلى ظهور تغيرات هامة على الجزء المسمى TELOMERES الموجود على نهاية سلسة الحامض النووي DNA والذي يظهر بشكل واضح لدى الأشخاص قليلي الحركة.

ويعتقد الباحثون أن الجزء TELOMERES الذي يظهر على سلسلة الحامض النووي يكون مسؤولا عن قصر عمر خلايا الجسم.



من جهتهم فان الباحثين يجدون رابطا قويا بين النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية من جهة وانخفاض معدل الإصابة بالسرطان وأمرا ض القلب والشرايين ومرض السكري وغيرها من الأمراض المزمنة والخطيرة والتي تقضي على الإنسان في سن مبكرة.

هذه النتائج ودور TELOMERES في ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة على بعض الأشخاص، سوف تقود الباحثين إلى فهم أكثر للكيفية التي يجب أن يتم التعامل بها لمقاومة الشيخوخة ، حيث لا يوجد دواء ناجع لكن يمكن تأخير أعراضها مع التقدم بالعمر، ومعرفة المواد الغذائية التي ينبغي تناولها للحد من الآثار السلبية للشيخوخة على جسم الإنسان.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3455

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى