انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ابتكارات تقنية » جهاز خاص لشراء الهواتف النقالة القديمة

جهاز خاص لشراء الهواتف النقالة القديمة

ecoATM 2المهندس أمجد قاسم

يلجأ البعض منا إلى إلقاء هاتفة النقال القديم في سلة المهملات للتخلص منه، نظرا لقدمه أو لعطل تقني أصابه، ويعتبر إلقاء تلك الأجهزة في مكاب النفايات احد مصادر التلوث البيئي الخطيرة، نظرا لاحتواء الهواتف النقالة على عدد كبير من المواد والمركبات الكيميائية الخطيرة والسامة.

وتشير الدراسات أن نحو 3 بالمائة فقط من مجمل الهواتف النقالة القديمة تتم إعادة تدويرها، أما النسبة الأكبر فتجد طريقا إلى مكاب النفايات التقليدية.

هذه المعضلة وجدت لها شركة ecoATM حلا فريدا وطريفا من نوعه، حيث وضعت في الشوارع أجهزة خاصة تشبه أجهزة الصراف الآلي تعمل على فحص جهاز هاتفك النقال الذي ترغب في التخلص منه ثم تقيم سعره، وتشتريه منك وتدفع لك فورا المبلغ المالي الذي تم عرضه عليك وأبديت موافقتك عليه.

ويحتوي جهاز التخلص من الهواتف النقالة الذي أنتجته شركة ecoATM على قاعدة بيانات تضم نحو أربعة آلاف نوع من الهواتف النقالة ، ولكي تتخلص من هاتفك النقال القديم عليك بوصلة بكيبل خاص موصول في الجهاز، حيث سيتم فحص القطع الإلكترونية وجودتها وجودة شاشة الجهاز، ثم سيتم إجراء مسح ضوئي للهاتف، وبناء عليه سيتم تقييم ثمن الهاتف النقال، وسيعرض عليك الجهاز شرائه، وفي حال وافقت على ذلك سيتم الدفع النقدي لك فورا.



ولتجريب هذه الأجهزة، نشرت شركة ecoATM عشرة أجهزة في عدد من المحال التجارية والجامعات في أمريكا العام الماضي 2010، وحتى تاريخه تم جمع أكثر من 33 ألف هاتف نقال، أما متوسط سعر تلك الأجهزة فقد بلغ 9 دولارات أمريكية، ونظرا لنجاح هذه الفكرة، تخطط الشركة لتوزيع 500 جهاز لجمع الهواتف النقالة.

لمزيد من التفاصيل حول تلك الأجهزة، شاهد المقطع المصور التالي

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3357

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى