انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » كيف يمكن أن يتجنب الرجال الإصابة بالصلع؟

كيف يمكن أن يتجنب الرجال الإصابة بالصلع؟

صلع
يصاب عدد كبير من الرجال بالصلع، سواء كان لكامل شعر الرأس أو لجزء منه، وتتعدد أسباب الإصابة بالصلع، ومنها العوامل الوراثية التي تلعب دورا هاما في مدى الإصابة بالصلع، وبالرغم من ذلك فان خبراء الصحة يقدمون بعض النصائح للرجال لتقليل تساقط الشعر وتأخير الإصابة بالصلع، ومن تلك النصائح الطبية نذكر:

أولا : تجنب تمشيط الشعر بخشونة، لأن التمشيط القاسي يخدش فروة الرأس وينزع الشعرة من جذورها.

ثانيا: الإكثار من تناول البروتين أثناء وجبة الفطور، فالشعر يتألف من مادة KERATIN التي تمنحه قوته، وتنخفض نسبة إنتاج هذه المادة كلما افتقر نظام الرجل الغذائي إلى البروتين. ويري اختصاصيي الشعر إن جريب الشعرة يحقق الاستفادة القصوى من البروتين إذا تم تناوله صباحاً.

ثالثاً: تجنَّب استخدام مثبتات الشعر بتركيبة تحوي على مادة بتروليوم: فهناك أدلة على أن مثبت الشعر الذي يحتوي على بتروليوم أو بارافين يسدّ جريب الشعرة ويوقف تالياً نموها، لذا لا بد من استبدال أنواع الجل هذه بمنتجات ترتكز على الماء.

رابعاً: تعلّم تقنيات وتمارين الارتخاء: عندما يتعلق الأمر بالشعر، يبدو الحديث عن كثرة إنتاج الهرمون الذكري أمراً إيجابياً، ولكن الواقع هو أن النسب العالية من تيستوستيرون تجعل الشعرة أرق. ويبدو الشعر تالياً منفصلاً عن بعضه البعض، وإذا انكمش قطر الشعرة كثيراً يقف نموها تماماً. وأجساد الرجال تفرز مزيداً من الهرمون الذكري كلما تعرضوا للإجهاد والتوتر.



خامساً: أكثِر من تناول الجوز والفاكهة المجففة، فنقص الحديد في الجسد يعيق نمو الشعر ويزيد من تساقطه. لذا يجب الإكثار من تناول اللحم الأحمر, والخضروات, والجوز والفاكهة المجففة.

سادساً: لا تكثِر من صبغ شعرك، فتلوين الشعر مراراً يصيب الشعرة بالجفاف ما يسهل انكسارها.

سابعاً: أقلع عن التدخين، فهو يعيق تزويد جريب الشعرة بالدم وهو ما يؤدي بالطبع إلى تساقط الشعر.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3480

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى