انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » مخاطر الروبوتات على الإنسان

مخاطر الروبوتات على الإنسان

robot.
المهندس أمجد قاسم

ازداد اعتماد الإنسان على الروبوتات في العصر الحالي بشكل كبير فاق كل التوقعات، وبالرغم من الخدمات الجليلة التي تؤديها الروبوتات للإنسان كتقديم الرعاية الصحية له والقيام بالأعمال المنزلية وإدارة العمليات الصناعية الخطرة والقيام بالمهام الآلية التي تشكل تهديدا مباشرا على حياة الإنسان، إلا أن فريقا من العلماء يحذرون في نفس الوقت من مخاطر الروبوتات على الإنسان.

يقول الباحثون في هذا المضمار، إن مصدر الخطر يتجلي من احتمالية تصادم الإنسان ببنيته الضعيفة مع الربوت المزود بآلات حادة وقاطعة، ففريق من العلماء الألمان أجرى دراسات مستفيضة خلصت نتائجها إلى أن ذراع الإنسان الآلي قادرة على إحداث جروح عميقة ومميتة في أنسجة الجسم البشري الرخوة واللينة في حال حدوث تصادم بين الطرفين.

اختبارات عديدة تم إجراؤها في هذا المجال، سواء بوجود نظام سلامة يمنع الروبوت من إلحاق أي ضرر بالإنسان أو في حال تعطل نظام السلامة لأي سبب.



إحدى التجارب أجريت على ذراع إنسان آلي وزنها 14 كغم ومزودة بمعدات منزلية حادة كسكين مطبخ ومقص ومفك، وبرمجت الذراع الآلية لقطع كتل من اللحم لأحد الحيوانات، وعمد فريق الدراسة إلى إحداث خلل في نظام السلامة ليتبين لهم مدى الضرار البليغة التي يمكن يحدثه الروبوت بكتل اللحم التي أمامه.

ما استرعى انتباه فريق الدراسة مدى عمق الجروح والثقوب التي أحدثتها الذراع الآلية والتي كانت كافية لقتل أي كائن حي فيما لو تعرض لها.

هذا وتركز الدارسات العلمية على معرفة مدى الضرر البليغ الذي يمكن أن يلحق بالإنسان فيما لو تعرض للاصطدام المباشر بالروبوت، فحتى لو كان نظام السلامة فعال في الآلة، فإن الخطأ قد يكون ناجما عن تصرف بشري وبالتالي ستكون عواقبه وخيمة على الإنسان.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3338

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى