انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الاهتمام بغذاء الطالب احد عوامل نجاحه في الامتحانات

الاهتمام بغذاء الطالب احد عوامل نجاحه في الامتحانات

يعاني عدد كبير من الطلاب من الامتحانات وما يرفقها من توتر وقلق، وهذا يستدعي أن يتم التعامل مع الطالب وفق أسس نفسية ومعنوية وتغذوية، تسهم كلها في تعزيز الطالب وتمكنه من اجتياز امتحاناته بسهولة ويسر.

ويؤكد الخبراء في هذا المجال على أن التغذية السليمة للطالب وتزويده بكافة العناصر الغذائية أمر مهم جدا لأداء عقلي وفكري سليمين.

ومن هنا يجب الإنتباه إلى أن تغذية الطالب لا تكون في فترة الامتحانات فقط، بل يتطلب الأمر أن يحرص الطالب على تناول الغذاء السليم والمتوازن طوال العام الدراسي مع التركيز فترة الامتحانات على بعض الأغذية التي تحسن كثيرا من أدائه في فترة الامتحانات.

فلو كان الطالب يعاني من الأنيميا مثلا، فهذا سوف ينعكس وبشكل فوري على تحصيله الدراسي وعلى قدرته على التفكير السليم أثناء التقدم للامتحانات.

وتعد وجبة الإفطار من الوجبات الغذائية الهامة التي يجب أن يحرص كل شخص وخصوصا الطلاب على تناولها، حيث تمد الجسم بالطاقة وخصوصا بعد فترة نوم قد تمتد ما بين 6 إلى 8 ساعات، لكن ينبغي أن تكون وجبة الإفطار خفيفة كقليل من الجبنة والمربى واللبنة والزعتر ، ويجب تفادي تناول الأطعمة الدسمة التي تصيب الجسم بالخمول والاسترخاء مما يؤثر كثيرا على كفاءة الطالب وعلى تحصيله الدراسي.

وينصح خبراء التغذية الطلاب بتناول وجبات خفيفة أثناء النهار خلال أوقات الراحة، وان تكون هذه الوجبات غنية بالفيتامينات والمعادن وان تكون منخفضة السعرات الحرارية والدهون مع التركيز على تناول الخضروات كالخس والفلفل الحلو والبندورة والجزر وبعض الفواكه كالتفاح والدراق والمشمش والفراولة والجوافة والكيوي.

ومن الأطعمة التي ينصح بتناولها نذكر البطاطا الحلوة والبسكويت والعصائر الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات كفيتامين سي، ومن هذه العصائر عصير البرتقال والليمون والحمضيات والفروالة والجوافة، مع التقليل من مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.



أيضا يجب الانتباه إلى ضرورة التقليل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، حيث تؤدي إلى توتر الجسم وزيادة ضربات القلب وإدرار البول والأرق وقلة النوم ليلا والتشتت الذهني.

كذلك يفضل التقليل من تناول اللحوم الحمراء والاستعاضة عنها بتناول الأسماك والتي هي غنية بالحموض الدهنية وبأوميغا – 3 التي تنشط الجهاز المناعي في الجسم وتعزز من عمل الذاكرة وتحسن كثيرا من القدرات العقلية.

أيضا فقد وجد أن بعض الأغذية تعزز من الذاكرة وتقويها كالمكسرات والشوكولاته الغامقة اللون والميرمية المنقوعه في الماء المغلي، مع التأكيد على عدم المبالغة بتناول المكسرات والشيكولاته والميرمية.

هذا وينصح قبل الذهاب إلى الامتحان بتناول كأس صغيرة من عصير طبيعي مع ساندويتش لبنه أو جبنة وقليل من المربي والسكر الهام جدا لتغذية الدماغ، ويمكن تناول قليل من الحلوى، بل ويفضل من اجل المحافظة على نسبة سكر جيدة في الجسم، تناول حبة أو أكثر من الملبس الحلو أثناء تأدية الامتحان لتحفيز الدماغ على العمل بشكل جيد.

اقرأ أيضا

عصير الطماطم يحد من هشاشة العظام

نصائح طبية لتقوية جهاز المناعة في الجسم

لا تفرط في تناول السمك المدخن

تناول أربعة أكواب من الشاي يوميا يحميك من النوبات القلبية

حب الشباب … أسبابه وعلاجه

مرضى التهاب المفاصل عرضة أكثر للإصابة بالكآبة

دراسة طبية تثبت أن الثوم يخفض ضغط الدم

كيف تحسن من أداء مخك ؟

فيروس الروتا يتهدد حياة أطفالنا

أهمية فيتامين ب 12 للجسم وأعراض وأسباب نقصه

فوائد البيض الغذائية والصحية

الإفراط في كتابة الرسائل القصيرة قد يؤدي إلى الفصال العظمي للأصابع

مخاطر التسمم بالنحاس على صحة الإنسان

حقائق طبية هامة حول مرض السكري – فيديو

العلماء يكتشفون سر القوة في السبانخ

لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى