انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » إصدارات » دورية npj Clean Water الجديدة للابتكارات في توفير المياه النظيفة عالمياً

دورية npj Clean Water الجديدة للابتكارات في توفير المياه النظيفة عالمياً

njp
24 فبراير 2016 – npj Clean Water دورية جديدة بنظام الوصول المفتوح مكرسة للتصدي للتحدي العالمي المتمثل في ضمان إمدادات المياه النظيفة وتنشرها مجموعة نيتشر للنشر بالشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية. وتستقبل الدورية مساهماتكم ابتداء من اليوم.

ستوفر npj Clean Water منبرًا حيويًّا للباحثين من تخصصات متعددة لتبادل أهم التطورات البحثية في هذه المجال.وترحب الدورية بالأوراق البحثية عالية الجودة في جميع مجالات تكنولوجيا تحلية مياه البحر وتنقية المياه، فضلًا عن الأبحاث ذات العلاقة التي تنتمي إلى مجالات أخرى كالكيمياء والبيولوجيا وعلم المواد وتكنولوجيا النانو والفيزياء.

وقد صرحت الدكتورة ماغدلينا سكيبر، المحررة التنفيذية لدوريات شركاء نيتشر في مجموعة نيتشر للنشر، بقولها: “توفير المياه النظيفة والحصول عليها قضيتان خطيرتان تواجهان المجتمعات في كل أنحاء العالم. وفي ظل ما يضعه تغير المناخ والنمو السكاني من ضغط متزايد على موارد المياه، تزداد الحاجة إلحاحًا إلى إيجاد حلول لهذه المشكلة”.

وتضيف بقولها: “هذا تحدٍّ عالمي يتطلب نهجًا متعدد الوجوه. ونرجو من خلال دوريتنا الجديدة بنظام الوصول المفتوح npj Clean Water أن نيسّر الحوار عالي الجودة متعدد التخصصات الذي نحتاج إليها للتصدي بنجاح لهذه القضية على كل الجبهات. وتشترك معنا جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في هذا الطموح، وهي شريك مثالي للإصدار الذي يمثل أحدث إضافة إلى عائلة دوريات شركاء نيتشر”.

تمثل البحوث في مجال تحلية مياه البحر وغير ذلك من التكنولوجيات المتعلقة بإنتاج المياه النظيفة أولوية استراتيجية لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، التي تعكف حاليًا على برنامج بحثي وتعليمي مشترك مدته ثماني سنوات مع أعضاء بهيئة تدريس معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا، وهو ما تمخض عن إنشاء مركز المياه النظيفة والطاقة النظيفة.

ستنشر npj Clean Water، بالإضافة إلى البحوث الأولية، تحليلات للقضايا الأوسع التي تحيط بإمدادات المياه النظيفة كالتعليم والتمويل والسياسات والملكية الفكرية والآثار المترتبة على المجتمع.
وقد عُين الدكتور إريك إم. في. هويك في منصب رئيس تحرير npj Clean Water، وهو يشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة Water Planet, Inc. وفي إجازة من عمله كأستاذ للهندسة البيئية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. ألّف هويك أكثر من 100 مطبوعة علمية، وأسس العديد من الشركات المبتدئة في مجال تكنولوجيا المياه.

وعلّق الدكتور هويك على هذا بقوله: “من دواعي سروري واعتزازي أن أعمل مع مجموعة نيتشر للنشر وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لقيادة فريق تحرير هذه الدورية الجديدة. ضمان المياه النظيفة للجميع بطريقة مستدامة من التحديات الكبرى في القرن الحادي والعشرين، وقد نذرت نفسي لهذه الرسالة. ويعتبر نظام الوصول المفتوح الطريقة الأكثر ديمقراطية لنشر البحوث المتقدمة، وهو مستقبل النشر العلمي”.

ستكون npj Clean Water الدورية الثانية من دوريات شركاء نيتشر التي تطلَق بالتعاون مع مؤسسة في الشرق الأوسط، وهي تضاف إلى محفظة تضم 16 عضوًا آخر من دوريات شركاء نيتشر.

ومن المتوقع أن تدشن الدورية محتواها الأول في نهاية 2016.

موقع المجلة على الرابط التالي
http://www.nature.com/npjcleanwater

نبذة عن مجموعة نيتشر للنشر

مجموعة نيتشر للنشر ناشر متخصص في نشر المعلومات العلمية عالية الأثر، طباعةً وعلى الإنترنت. تنشر المجموعة دوريات وقواعد بيانات على الإنترنت وخدمات عبر العلوم الحياتية والفيزيائية والكيميائية والتطبيقية.

وتعتبر دورية نيتشر (تأسست في 1869)، بتركيزها على حاجات العلماء، الدورية العلمية الأسبوعية الرائدة في العالم. تنشر مجموعة نيتشر للنشر تشكيلة من دوريات “نيتشر ريسيرتش” ودوريات “نيتشر ريفيوز”، فضلًا عن طائفة من الدوريات الأكاديمية ودوريات الشركاء الرفيعة، من ضمنها مطبوعات مملوكة لجمعيات. أما على الإنترنت فيتيح موقع nature.com لأكثر من 8 ملايين زائر شهرياً إمكانية الوصول إلى مطبوعات وخدمات مجموعة نيتشر للنشر، بما في ذلك أخبار وتعليقات من دورية Nature، وقائمة Naturejobs للوظائف العلمية القيادية.


نبذة عن سبرنغر نيتشر

سبرنغر نيتشر دار نشر عالمية رائدة للأعمال البحثية والتعليمية والمهنية، وهي تضم تشكيلة من الأسماء التجارية المحترمة والموثوقة التي توفر محتوى عالي الجودة من خلال مجموعة من المنتجات والخدمات المبتكرة. تعد سبرنغر نيتشر أكبر ناشر في العالم للكتب الأكاديمية، وناشر أكثر الدوريات تأثيراً في العالم، ورائد في مجال البحوث المفتوحة. يعمل بالشركة نحو 13 ألف موظف موزعين على أكثر من 50 بلداً، ويبلغ حجم أعمالها نحو 1.5 مليار يورو. تشكلت سبرنغر نيتشر في عام 2015 من خلال اندماج مجموعة نيتشر للنشر وبالغريف ماكميلان وماكميلان إديوكيشن وسبرنغر ساينس+بيزنس ميديا.

زوروا: www.springernature.com وتابعوا: SpringerNature@.

نبذة عن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تعتبر جامعة الملك فهد للبترول والمعادن واحدة من المؤسسات التعليمية الرائدة. تهدف الجامعة لتكون مؤسسة رائدة معروفة من خلال خرّيجيها القادرين على المنافسة على الصعيد العالمي، الأبحاث المتطورة، والقيادة في مجال إكتشافات الطاقة.

تم تأسيس الجامعة في عام 1963 ككليّة بترول ومعادن. حالياً، تمنح الجامعة الدرجات العلمية في 83 برنامج لأكثر من 9000 طالب يدرسون في الكليّات الأكاديمية للجامعة.

يعود التطوّر السريع للجامعة للإقتصاد المتطوّر والتقدّم التقني للمملكة العربية السعودية. ويعكس هذا التطوّر أيضاً التوقّعات المتزايدة لشعب المملكة، الفرص الوافرة لسكان الدولة الشباب، والأهمية المتزايدة للمملكة كمصدر أساسي للطاقة في العالم.

لتحقيق هذه التوقّعات، إلتزمت الجامعة بتحقيق الفرق بكل ما تقوم به. يشمل ذلك تطوير الخصائص الرئيسية لخرّيجيها وجعلهم متفوّقين على نظرائهم، التركيز على البحث العلمي الذي يتناول توجّهات عالمية بتأثير علمي عالي، وإشراك أصحاب المصلحة في المجتمع في مسعى يهدف للمساهمة في إزدهار وعقلانية المجتمع إلى أقصى حد.

للمزيد من المعلومات عن الجامعة، تفضّل بزيارة موقع الجامعة الإلكتروني: www.kfupm.edu.sa

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3271

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى