انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » في عددها الجديد مجلة الفيصل العلمية تناقش أثر الكهرباء في حياتنا

في عددها الجديد مجلة الفيصل العلمية تناقش أثر الكهرباء في حياتنا

المهندس أمجد قاسم *

صدر ( العدد الرابع من المجلد الثامن و العدد الأول من المجلد التاسع ) لعام 2011 من مجلة الفيصل العلمية والتي تهتم بنشر الثقافة العلمية في الوطن العربي وتصدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وبدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ويرئس تحريرها الأستاذ يحيى محمود بن جنيد.

وقد تصدر العدد الجديد لمجلة الفيصل العلمية، تغطية لحفل توزيع جائزة الملك فيصل العالمية، حيث رعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، حفل توزيع الجائزة مساء الأحد 8 ربيع الآخر سنة 1432 الموافق 13 مارس 2011، وقد هنأ سمو الأمير نايف الفائزين وبين أن هذه الجائزة وغيرها من الجوائز التقديرية، هي تجسيد لنهج القيادة الرشيدة في تكريم العلم والعلماء في شتى أنحاء العالم، وهي تؤدي واجبا دينيا ينسجم مع ثوابت السعودية الإسلامية بوصفها الموطن الأول لرسالة الإسلام.

هذا وقد احتوى العدد الجديد من مجلة الفيصل العلمية على عدد من المواضيع العلمية المتنوعة، ففي مجال الصحة، كتب الاستاذ نوري الوائلي موضوعا عن الاستخدامات الطبية لمنتجات النحل : الدلائل العلمية، وبين أن الإنسان قد عرف العسل عبر كافة العصور كغذاء ودواء، وفي مجال البيئة كتب كل من الأساتذة ( اياد بن صالح زلموط وعبده بن محمد المسعري ويحيى بن عبد الله آل مفرح وصالح بن عابد الصبحي وأيمن بن عمر ناضرة ) مقالا حول سعدان الحجاز.. سلف قردة العالم القديم والسعادين، حيث تناول هذا الموضوع الاكتشافات الجديدة في علم الأحافير والفقاريات في السعودية في منطقة مكة المكرمة وبالتحديد في أسفل حرة العجيفاء شمال محافظة الجموم التابعة لمنطقة مكة المكرمة غرب السعودية، حيث تمكن فريق وحدة الأحافير في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بالتعاون مع خبراء من جامعة ميتشيجن في أمريكا، من العثور على بقايا جمجمة تحتفظ بعظام الوجه والأنف والفك العلوي لهذا الكائن الحي الذي أطلق عليه اسم سعدان الحجاز.

وحول أهمية النوم في حياتنا وأثره على صحتنا وحيويتنا، كتب الاستاذ محمود محمد درويش مقالا بعنوان كيمياء النوم الممتع واستراتيجياته المهمة، كما ترجم الاستاذ محمد بن مصطفى الدنيا عن Science & Vie, no 249 , decembre 2009 مقالا بعنوان تسعة أشهر من التبادلات بين الأم والجنين.

وفي مجال التغذية، كتب الاستاذ عبد القادر الحبيطي مقالا بعنوان المركبات البيوكيميائية النباتية تدعم الصحة وتقي من الأمراض، وضمن عالم جديد كتبت الاستاذة ليلى صالح محمود العلي موضوعا بعنوان إسرائيل تضيف الزنبور الإلكتروني إلى روبوتاتها المحاربة، أما الاستاذ معتز صالح الدين فقد تناول دراسة علمية في جامعة فاس المغربية حول الفوائد الطبية للتوابل.

هذا وقد كتب الاستاذ نشأت مصطفى المصطفى مقالا عن الصادات الحيوية، وفي مجال الطاقة، كتب الاستاذ عبد الله بن محمد الشعلان مقالا عن الكهرباء بين فيه هل الكهرباء صديق ودود أم عدو لدود؟ وقد تناول فيه اكتشاف الكهرباء وأثر ذلك في تغيير مناحي الحياة الإنسانية.

وحول أهمية التشخيص المبكر لتصلب الشرايين بين الدكتور نزار محمد الناصر أثر ذلك في منع الجلطات الدموية، وعن الصخور بين التاريخ والتأريخ كتب الاستاذ مصطفى يعقوب عبد النبي مقالا بين فيه دور الصخور في تاريخ الإنسان ابتداء من العصر الحجري القديم حتى الوقت الراهن.

وعن التغيرات المناخية في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام في عصر الجليد العظم، كتب الاستاذ احمد عوض الرحمون مقالا استعرض فيه أن التغيرات المناخية لم تكن سلسة ومتدرجة على الدوام بل كانت أحيانا مفاجئة وعنيفة وقد أفضت إلى تغيرات في النظام الحيوي بشقيه النباتي والحيواني وفي أساليب المعيشة ومن ثم في العلاقات التي توجد بين المجموعات وبيئتها.

* كاتب علمي متخصص في تكنولويجا الصناعات الكيميائية

عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين



اقرأ أيضا

صدور العدد 28 من مجلة الأفكار الذكية

العدد 33 من مجلة آفاق العلم

العدد الأول من المجلد الثالث( مارس 2011 ) من مجلة الشجرة المباركة

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3376

تعليقات (4)

  • سندس الصالحي

    مجلة الفيصل العلمية من المجلات العربية العلمية الرائعة والمتميزة بمواضيعها الهامة

    رد
  • د. غسان السقا

    مجلة الفيصل العلمية من افضل المجلات العلمية العربية
    اشكر موقعكم على التعريف بمجلة الفيصل العلمية

    رد
  • سلوى

    اتابع مجلة الفيصل العلمية عندما اجدها في الأسواق
    لكن احيانا تتأخر في الصدور

    رد
  • سارة

    انا محتاجة مواضيع علمية عالمية حول الصنوبر و كذلك مواقع ان كان بالامكان بسرعة بلييييز

    رد

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى