انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » أبحاث لتصنيع طاقية الإخفاء

أبحاث لتصنيع طاقية الإخفاء

8547منذ القدم، حلم الانسان بتصنيع طاقية تمكن من يرتديها بالاختفاء عن الأنظار، وقد سعى بعض الباحثين الى تصنيع هذه الطاقية العجيبة، ومؤخرا أعلن فريق من العلماء من جامعة كاليفورنيا في بيركلي في الولايات المتحدة الأمريكية، عن قرب تحقيق هذا الحلم الغريب.

يقول البروفسور كسيانغ زانغ وفريق البحث العامل معه، أنهم ابتكروا قطعة سليكون صممت بطريقة تعطيها خصائص بصرية غير اعتيادية، فبتثقيب السليكون بنمط من الثقوب المصممة بدقة بحيث يبلغ قطر الواحد منها بحدود جزء من عشرة ألاف جزء من المليمتر، توصل الباحثون إلى عكس الضوء بالمسار الصحيح الذي يضمن حجب انتفاخ جرى تكوينه بوساطة أجسام أسفل المسار. وبالرغم من أن الغطاء لا يزال مرئيا، إلا أن تسليط شعاع من الضوء عليه يؤدي إلى انعكاسه بما يماثل انعكاس الضوء عن سطح مستو.


ويعمل غطاء الإخفاء الذي طوره البروفسور زانغ حاليا على بعدين، أي انه قادر على إخفاء أجسام موضوعة على سطوح مستوية وليس أجساما طافية في الهواء، وهو يقول انه في تجاربه أمكن إثبات مدى فعالية الغطاء، لكن التجارب التالية ستركز على إخفاء أجسام ثلاثية الأبعاد عن الأنظار، ويقول أن تحقيق ذلك يتطلب تطوير غطاء جديد قادر على عكس الضوء حول أجسام ثلاثية الأبعاد.

الباحثون المهتمون بهذه التقنية الغريبة يؤكدون ان تحقيق حلم إخفاء إنسان عن النظار سوف يتحقق قريبا في غضون بضعة سنوات من الآن.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3256

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى