انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » تحذير .. غسالات الصحون قد تنمو فيها فطريات خطيرة

تحذير .. غسالات الصحون قد تنمو فيها فطريات خطيرة

غسالة صحوننشرت صحيفة فانجال بايولوجي نتائج دراسة أجريت في جامعة ليوبليانا الايطالية، حول مدى المخاطر البيولوجية التي يمكن أن تنشأ عن استخدام غسالات أواني المطبخ.

وقد تبين لفريق الدراسة أنه بعد دراسة مكثفة ودقيقة لـ 189 غسالة تبين أن 62 غسالة منها تحتوي على فطريات متنوعة بعضها خطير ويشكل خطرا على صحة الإنسان.

الدراسة بينت أن نحو نصف تلك الغسالات الملوثة، كانت تحتوي على فطر اكسوفيالا ديرماتيديس وعلى فطر اكسوفيالا فيومور يفورميس، وان كل من الفطرين السابقين يمكن أن يتسببا بإصابة رئة الإنسان بالتليف التكيسي.

يقول المشرفون على الدراسة، أن هذه المشكلة ليست مقتصرة على منطقة جغرافية محددة، وان دراستهم قد شملت عينات من غسالات موجودة في شتى أنحاء العالم، فقد تم إخضاع غسالات في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا واستراليا للدراسة.


إن ما أثار استغراب الباحثين، أن تلك الفطريات كانت قادرة على تحمل درجة الحرارة العالية لمياه الغسيل، وكذلك تمكنت من مقاومة تأثير مواد التنظيف الكيميائية، وينصح الباحثون بضرورة تجفيف تلك الغسالات جيدا وعدم السماح بتراكم المياه والرطوبة فيها لكي لا يتم خلق بيئة مناسبة لنمو تلك الفطريات الخطيرة فيها.

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3542

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى