انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أطعمة خاصة لتحسين مستوى الذكاء

أطعمة خاصة لتحسين مستوى الذكاء

خلصت عدد من الدراسات الطبية إلى أن نوع الطعام يلعب دورا هاما في نسبة الذكاء عند الإنسان، وخصوصا لدى الأطفال، حيث تبين أن الاهتمام بتناول بعض الأغذية يؤدي إلى حدوث تحسن ملحوظ في المستوى الدراسي لطلاب المدارس.

الدكتورة صباح عمار المدرس بكلية التمريض جامعة حلوان تستعرض لنا أهم 10 مواد غذائية تلعب دورا مهما في زيادة نسبة الذكاء عند الإنسان.

وتبين الأبحاث الطبية انه يجب توفر أربعة مواد غذائية لتغذية الدماغ وهي الحديد والسكر وأوميجا 3 وبعض الفيتامينات والمعادن، وهذه المواد يجب توفرها باستمرار، حيث يستهلكها الدماغ باستمرار، سواء في الليل أو في النهار أو أثناء العمل أو أثناء الراحة، فالدماغ لا يعرف وقت للراحة وبالتالي فهو بحاجة إلى غذاء بشكل مستمر.



أفضل عشرة أغذية للدماغ

تاليا عرض سريع لأهم 10 أطعمة تحسن من ذكاء وذاكرة الإنسان:

1-    الشيكولاته : تعمل الشيكولاته السوداء على تحفيز تدفق الدم على الدماغ، بالإضافة إلى أنها غنية بالمغنيسوم ومضادات التأكسد.

2-    ثمار البحر : وهي تحتوي على عدد من المعادن الهامة لجسم الإنسان، وهذه المعادن ضرورية لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية  المحفزة للدماغ، وهذا وتعد ثمار البحر من المواد الغذائية الغنية بالبروتينات وفيتامين B12.

3-    الخبز : الخبز مصدر هام للسكريات المركبة، ولذلك ينصح بتناول الخبز ضمن كل وجبات الطعام، هذا ويستهلك دماغ الإنسان حوالي 50 بالمائة من السكر الذي نتناوله يوميا.

4-    ثمار الكيوي : الكيوي من الثمار الغنية فيتامين سي والبوليفنولات ومضادات التأكسد، وينصح المتخصصون  بالتغذية بتناول حبة كيوي يوميا صباحا.

5-    السبانخ : يحتوي السبانخ على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة لصحة الإنسان، ومنها فيتامين ب الذي يعمل على نقل الرسائل إلى الدماغ، ينصح بتناول السبانخ مرة أو مرتين أسبوعيا.

6-    البقوليات : هي مصدر هام للبروتين والسكريات المركبة، وهي هامة لدماغ الإنسان، ينصح بتناول نحو 60 غراما من العدس أو الحمص او الفاصوليا ثلاث مرات أسبوعيا.

7-    الخوخ : من الفاكهة الغنية بفيتامين ب ويحتوي على مضادات أكسدة تحارب الشيخوخة.

8-    البيض : يحتوي البيض على مادتي الليسيتين والكولين ، وهما ماديتن هامتين لصحة الذاكرة، ينصح بتناول 5 بيضات أسبوعيا ما لم يكن هناك سبب طبي يمنع ذلك.

9-    الكبد : ويحتوي الكبد على الحديد والبروتينات وبعض الفيتامينات كفيتامين ب ، وينصح بتناول الكبد مرة أسبوعيا.

10السمك : يحتوى السمك  بعض الأحماض الدهنية الأساسية التي تحمى الخلايا العصبية ، وعلى أحماض أوميجا 3 ، كما أن السمك مصدر للبروتينات ولبعض المواد الغذائية كاليود والسيلنيوم ، وينصح بتناول السمك مرتين أسبوعيا.

اقرأ أيضا

لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم

المشي أثناء النوم … الأعراض والعلاج

الشخير…الأسباب والوقاية و المعالجة

مخاطر استنشاق الأطفال للبخور

أنواع الدهون وأهميتها لجسم الإنسان

من عجائب جهاز المناعة في جسم الإنسان

التدخين … آفة العصر وخطر داهم على صحة الإنسان

أثر الإشعاعات النووية على جسم الإنسان

أعراض الاكتئاب وعلاجه

انتبه التهاب اللوزتين قد يتسبب بأمراض قلبية خطيرة

البوتاسوم هام لصحة القلب والشرايين

فوائد حبة البركة العلاجية والغذائية

مرض الكزاز أو التيتانوس … الأعراض والعلاج

تناول القهوة والشاي يخفضان من خطر الإصابة بمرض السكري – فيديو

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 2031

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى