انت هنا : الرئيسية » الأفلام العلمية » الأغذية المعدلة وراثيا (جينيا) تغزو حياتنا اليومية

الأغذية المعدلة وراثيا (جينيا) تغزو حياتنا اليومية

نباتات معدلة وراثيا
المهندس أمجد قاسم *

يعتقد عدد كبير من الناس أن طعامهم الذي يتناولونه يوميا هو طعام طبيعي، وأنه يخلو من كافة أشكال وأنواع المواد الغذائية المعدلة وراثيا، لكن ما يصرح به الباحثون يدعو للدهشة، حيث يقولون أن الأغذية المعدلة وراثيا أصبحت جزء هام من حياتنا اليومية.

الباحثون يقولون في هذا المجال، ان أكثر من 800 مليون دونم من الأراضي الزراعية في العالم قد تمت زراعتها بنباتات مهندسة وراثيا، وان من اهم تلك النباتات فول الصويا والذرة والقطن ، وكذلك البندورة والبطاطا والشمندر والرز .

ولم يقتصر التعديل الوراثي على النباتات، بل طال الحيوانات أيضا، فاللحوم يتم إنتاج كميات كبيرة منها عن طريق الهندسة الوراثية، وكذلك تم إدخال تعديل جيني على بعض أنواع الدجاج بحيث تعطي بيضا يحتوي على مركبات تقاوم بعض الأمراض كالسكري وتسوس السنان.

من جهة أخر فقد أعلن الباحثون في شركة التقنية الحيوية اوكانغال في كولومبيا البريطانية عن إنتاج تفاح معدل جينياً لا يتحول لونه إلى البني بعد تقطيعه، وإنهم يعملون على إنتاج ثمار افوكادو لا تتلف بسرعة وثمار أجاص لا تكوّن بقعا بنية.


هذا وبالرغم من الجدل الذي يدور حول تلك الأطعمة المعدلة وراثيا، إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أعطت موافقتها لتسويق عدد كبير من تلك الأغذية، مثل اسماك السلمون الذي تم تعديله جينيا بحيث ينمو خلال عام ونصف بدلا من ثلاثة أعوام .

* كاتب علمي

للتعرف على النباتات المعدلة وراثيا ، شاهد المقطع المصور التالي من انتاج قناة CNBC عربية

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى