انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » بعوض معدل وراثي لعلاج الإنسان ومكافحة الأمراض

بعوض معدل وراثي لعلاج الإنسان ومكافحة الأمراض

Anopheles

استطاع فريق من الباحثين اليابانيين من إدخال تعديل جيني على نوع معين من البعوض، بحيث يصبح ناقلا لبروتين خاص لعلاج الإنسان من بعض الأمراض، ومنعه من نقل مرض الملاريا إليه.

وبين باحثون من جامعة جايشي الطبية اليابانية أن التجارب التي أجروها على بعوضة “انوفيليس” التي تمص دم الإنسان وتنقل إليه مرض الملاريا أدت إلى إجراء تحوير وراثي عليها بحيث أصبحت قادة على نقل لقاحات إلى الإنسان عند لدغه.

وقال الباحث شايغيتو يوشيدا ، أن فريق البحث الياباني تمكن من إعادة هندسة ذلك النوع من البعوض، بحيث أصبح لعابها يحتوي على نوع معين من البروتين القادر على مكافحة مرض الليشمانيا القاتل، وبذلك أصبح البعوض مصدر شفاء للإنسان بدلا من كونه مصدر لعدد من الأمراض الخطيرة والقاتلة.


من جهتها نصحت منظمة الصحة العالمية الدول التي تكافح عدوى “زيكا” الفيروسية بالتفكير في أساليب حديثة للتصدي للفيروس الذي ينقله البعوض بما في ذلك إطلاق بعوض معدل وراثيا وبكتريا لوقف فقس بيض الحشرات، وذكرت المنظمة أنه نظرا لضخامة حجم أزمة “زيكا” تشجع منظمة الصحة العالمية الدول المتضررة وشركائها على تكثيف استخدام الآليات القديمة والحديثة لمكافحة البعوض بوصف ذلك أسرع خط دفاعي.

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3590

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2021 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى