انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » بكتيريا معدلة وراثيا تنتج وقود البروبان

بكتيريا معدلة وراثيا تنتج وقود البروبان

E_Coli_bacteria
استطاع فريق من الباحثين في كل من فنلندا وانجلترا من إجراء عملية تعديل وراثي على البكتيريا القولونية للعمل على إنتاج مركب قابل للاشتعال هو غاز البروبان Propane، حيث تم تغير التمثيل الغذائي للبكتيريا بحيث يمكنها إنتاج غاز البروبان.

و يعتبر البروبان وقود صديقة للبيئة بموجب قانون الهواء النظيف، لأنه يتحول إلى ثاني أكسيد الكربون والماء عندما يحترق. ولكن، حتى الآن تم إنتاج الغاز فقط كمنتج ثانوي في عمليات تكرير النفط وإنتاج مركبات أخرى مثل الغاز الطبيعي والنفط، وكلاهما من أنواع الوقود الأحفوري التي لها سلبيات بيئية خطيرة.



وغاز البروبان هو من المركبات العضوية الهيدركربونية وينتمي الى الألكانات، وفي العادة يتم الحصول عليه من عملية تقطير النفط، أو أثناء عمليات استخراج الغاز الطبيعي. وهذا الغاز عديم اللّون، سريع الالتهاب، يوجد في الغاز الطبيعي، وخام النفط الخفيف، والغازات الناتجة عند تفكيك الزيت الثقيل كيميائيا لإنتاج البترول.

ويستخدم غاز البروبان كوقود حيث يوضع مع غاز البيوتان في اسطوانات فولاذية خاصة لغايات الاستخدام المنزلي وتوليد الطاقة الكهربائية، كما يستخدم لإنتاج عدد كبير من المركبات الكيميائية.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3256

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى