انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » فوائد البابونج .. صديق كل بيت ومحاذير تناوله

فوائد البابونج .. صديق كل بيت ومحاذير تناوله

بابونج
الدكتور محمد القضاة

يعد البابونج Chamomile من أشهر النباتات الطبية على الإطلاق ، ولا يكاد يخلو منه بيت من بيوتنا ، فإليه يعود الناس فور شعورهم بألم في البطن ، مغصا كان سببه أم شيئا آخر . يعتبر البابونج اليوم أحد النباتات الأكثر مبيعا بالعالم فهو لذيذ كنقيع ويمكن مزجه بمستحضرات أخرى ( خلطة زهورات ) يدخل عطره التفاحي في عدد لا بأس به من مستحضرات الجلد النباتية كما يدخل في تركيب أنواع الشامبو فهو يلمع الشعر الأشقر .

أن الشهرة طويلة الأمد التي يتمتع بها البابونج بصفته مهدئا قد تم إثباتها علميا ويبدو أن هذا النبات يوهن الجهاز العصبي المركزي حيث يمكن تناول نقيع البابونج المحلى بالعسل عند الشعور بالقلق أو اضافة بعض زهوره إلى حمام ساخن ، ومن خواصها أنها كزيت الزيتون الذي يحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة ، كثيرة الألفة الكيمياوئية ، سريعة الاندماج بالمواد الاخرى .

فوائد البابونج

1. يساعد البابونج على رفع التشجنات الحاصلة في المعدة وسائر أقسام الجهاز الهضمي .
2. يزيل المغص من المعدة والأمعاء والمرارة أحياناً .
3. يخفف آلام العادة الشهرية .
4. يمكن تحضير حقنة شرجية من منقوع البابونج ويستعمل فاترا كحقنة شرجية لمعالجة الامساك على أن ينام المريض على جانبه الأيسر لمدة ربع ساعة فهذه الحقنة الشرجية تنفع للأشخاص الملازمين للفراش .
5. بعد الولادة أو عملية جراحية على أن يكون شاي البابونج المستعمل في هذه الحقنة بدرجة حرارة الجسم تقريباً .
6. له فائدة مؤكدة كغسول وكمادات فاتر للعين المصابة بالرمد والجفون المصابة بالغدة الدهنية ( الشحاد ) حيث تطبق هذه الكمادات والغسول قبل استعمال الدواء .
7. لمعالجة الأرق يشرب فنجان من مغلي البابونج قبل النوم بعد تحليته بالعسل مع العلم أنه إذا تم أخذ كمية زائدة من مغلي البابونج هذا فإنه قد يعطي نتائج عكسية .



8. لمعالجة السيلانات المهبلية سواء البكتيرية أو الفطرية منها لذا نضع 4 ملاعق كبيرة من زهر البابونج الجاف في كل لتر من الماء بدرجة الغليان لمدة 5 دقائق ثم يصفى المغلي هذا ويستعمل دافئا بشكل حمام مهبلي وحقنة مهبلية أيضا مرتين في اليوم والجدير بالذكر أن مثل هذه الحقن المهبلية موجودة بشكل صيدلاني جاهزة للاستعمال في الصيدليات .
9. له فائدة أيضا في معالجة التجاويف الأنفية الملتهبة والتحقنة وخصوصا في حالات الرشح والجيوب الأنفية كاستنشاق وغسول ويمكن أن يشفى التابات الحلق البسيطة عن طريق الغرغرة بمغليه .
10. يستعمل مرهم البابونج كملطف ولمداواة تشقق الحلمات عند المرضع كما يستعمل أيضا كمرطب وملين للبشرة الجافة وتشقق الكعبين ولمداواة سماط الأطفال والكبار .
للعلم : لافائدة ترجى من استعمال شامبو البابونج لعلاج تساقط الشعر أو انباته كما يروج له في والأسواق العالمية .

ملاحظة :. لا يجب الإكثار من تناول مغلي البابونج لان ذلك يؤدي عكس المفعول فيشعر الشخص بثقل في الرأس وصداع وتعتريه الدوخة والعصبية وحدة المزاج والأرق والكمية المسموح بها يجب ان لاتتعدى كأسين يوميا من حجم كاسات الشاي المعروفة ويفضل تحليته بالعسل .

عن الكاتب

دكتوراه الغذاء الصحي والحميات الطبية والرجيم عضو لجنه الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان مستشار طبي وتغذية https://www.facebook.com/mohammad.alqudah.37

عدد المقالات : 19

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى