انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » مادة مسكنة للألم في الفلفل الحار

مادة مسكنة للألم في الفلفل الحار

الفلفل الحار
منى الشريف

أعلن باحثون أمريكيون عن تمكنهم من استخلاص مادة مضادة للألم مستخرجة من الفلفل الحار ، وهذه المادة تمتلك قدرة عجيبة على تسكين الألم ولا تتسبب بآثار جانبية كالتي تتسبب بها المواد المسكنة التقليدية .

ويبين كل من الباحثين كليف وولف من المستشفى العام بماساشوستس ، أن هذه المادة تتكون من جزأين ، أحدهما يدعى ليوكاين ويعرف QX-314 والآخر يعرف بالكابسيسين وهو المسئول عن إكساب صفة اللذوعة للفلفل الحار عندما يلامس الجلد أو اللسان ، وأوضحوا انه عند جمع كل من الجزأين ، ينتج مسكن للآلام يتميز بقدرة كبيرة على تخفيف الألم في الأعصاب المتوترة والحاملة لهذا الألم ويبقى الأعصاب الأخرى سليمة.

ويتوقع الباحثون الذين اشتركوا في هذه الدراسة أن يساعد هذا المسكن الجديد الكثير من المرضى أثناء العلميات الجراحية كما هو الحال في عمليات القلب المفتوح وغيرها ، كما قد يساعد النساء أثناء الولادة دون ألم بحيث لا يشل الجزء السفلي من الجسم .


هذا المسكن الجديد والذي يستهدف الأعصاب المسئولة مباشرة عن نقل الألم إلى الدماغ ولا يؤثر على بقية الأعصاب الأخرى ، يكسبه ميزة الأمان والفاعلية كما يفيد في بعض الحالات المرضية التي يعاني خلالها الشخص المريض من بعض الآلام الجسدية الموضعية المتفرقة ، كما هو الحال في التقلصات العضلية الحادة أو في حالة حدوث التحسس الجلدي الشديد أو في حالة حدوث الحكة المزمنة.

إن مزيدا من الأبحاث حول تلك المادة كفيل بأن ينتج للبشرية مواد طبية أكثر أمنا وأكثر فاعلية على مكافحة وقتل الألم دون آثار جانبية مدمرة لحياة الإنسان.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 772

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى