انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » العالم غاليليو غاليلي .. مبدع متهم وبريء

العالم غاليليو غاليلي .. مبدع متهم وبريء

Galileo.عالم الفلك والفيزيائي الفيلسوف الايطالي غاليليو غاليلي ( جاليليو جاليلي Galileo Galilei) من أشهر علماء الفلك في العصر الحديث، والذي بين خطأ نظريو أرسطو حول الحركة وتبني نظرية كوبرنيكوس ودافع عن هذه النظرية بقوة مما احدث ثورة ونهضة كبيرة في علم الفلك.

وغاليليو المولود في مدينة بيزا الايطالية في عام 1564، درس في جامعاتها الطب قبل أن يتحول إلى دراسة الفلسفة والرياضيات، وقد واجه في بداية حياته صعوبات مالية، أدت إلى انقطاعه عن الدراسة عدة مرات، وفي عام 1589 عين في الجامعة بوظيفة مدرس، ثم انتقل بعدها للتدريس في كلية بادوا حتى عام 1610.

من أشهر اختراعاته واكتشافاته، التلسكوب الفلكي بقوة تكبير 20 مرة، كما اكتشف البقع الشمسية، وكذلك أكد على أن الأرض ليست مركز الكون، مما نجم عنه تأليب المجمع الكنسي في روما وصدور قرار بإعدامه بسبب تلك الأفكار التنويرية الهدامة.

وعلى الفور سافر جاليليو إلى روما ، حيث مثل أمام الكنيسة ودافع عن نفسه ببسالة، وقد حكمت عليه الكنيسة بأن يتوقف عن كتابة مثل تلك الأفكار، وقد انصاع لتلك الأوامر مدة 16 عاما، وبعدها أصدر كتابا نشر فيه أفكاره حول الفلك ومسارات الأرض ودورانها في الكون، ومن جديد تدخلت الكنيسة وأجبرته على أن يصرح أن الأرض ثابتة لا تتحرك وأنها مركز الكون.


وهكذا عاد جاليليو إلى عزلته، حتى توفي في عام 1642 بفلورانسا، وفي عام 1983 قدمت الكنيسة اعتذارها لهذا العالم الكبير.

من أشهر مؤلفات غاليليو، كتاب الرسول الضوئي وكتاب الحوار، وعدد من الأبحاث المتفرقة، وبالرغم من الاضطهاد الذي لحق بهذا العالم الفذ، إلا أن أفكاره النيرة أضاءت للبشرية علم الفلك ومهدت الطريق أمام تحقيق انجازات علمية كثيرة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3359

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى