انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » أدلة فلكية تؤكد وجود كوكب تاسع عملاق في النظام الشمسي

أدلة فلكية تؤكد وجود كوكب تاسع عملاق في النظام الشمسي

planet-9
أعلن علماء فلك عن اكتشافهم لكوكب عملاق يقع على أطراف نظامنا الشمسي ويعادل حجمه نحو 5000 مرة حجم بلوتو الذي تم حذفه من تصنيف كواكب المجموعة الشمسية في عام 2006 وصنف ككوكب قزم.

الكوكب الجديد سيكون الكوكب التاسع في النظام الشمسي، وهو يبعد عنا ملايين الكيلومترات، وهو كوكب غازي ويعتقد انه يمتلك حلقات وأقمار، ويحتاج ما بين 10 آلاف إلى 20 ألف سنة للدوران حول الشمس.

وحسب ما كشف عنه باحثون في معهد كاليفورنيا للتقنية، فان هذ1ا الكوكب لم يتم رصده لغاية الآن، لكن وفقا لتوقعات رياضية ومحاكاة من خلال الحاسوب تم التوصل إلى وجود هذا الكوكب العملاق الذي أطلق عليه اسم الكوكب 9 ، حيث بينت النماذج الرياضية وجود آثار جاذبية خاصة لهذا الكوكب المجهول تؤثر على عدة أجرام فلكية وقد توصلوا إلى ضرورة وجود كوكب .

هذه النتائج تم نشرها في مجلة “أسترونوميكال جورنال” الأميركية، وقد تم نشرها للتسريع في عملية اكتشاف هذا الكوكب حسب ما أعلنه عالم الفلك مايك براون بقوله ( كان بإمكاننا كتمان الموضوع وتمضية السنوات الخمس التالية نبحث بهدوء في السماء بأنفسنا على أمل العثور عليه، لكني أفضل أن يعثر عليه أحد سريعا بدلا من أن أعثر عليه لاحقا).


من جهته قال الأستاذ المساعد لعلوم الكواكب بمعهد كاليفورنيا للتقنية الباحث ” كونستانتين باتيغين” ( إن هناك أدله قوية الآن تؤكد أن عدد كواكب المجموعة الشمسية لم يكتمل بعد).

الباحثون يعتقدون حاليا بان الكوكب 9 سيكون اكبر من الأرض بعشرات مرات وهو يتسبب في اضطرابات جاذبية على الحافة الخارجية للنظام الشمسي في منطقة حزام كويبر الذي اكتشف في عام 1992 وهي من بقايا نشأة المجموعة الشمسية التي كانت قبل 4.6 مليار سنة ، وهي منطقة متجمدة تحتوي على كويكبات صغيرة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3376

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى