انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » طريقة ووضعية نوم الطفل يمكن أن تتسبب بموته

طريقة ووضعية نوم الطفل يمكن أن تتسبب بموته

sleeping_child
عندما يعاني الطفل من غازات البطن والنفاخ تلجأ بعض الأمهات إلى تنويم الطفل على بطنه من اجل طرد الغازات الموجودة في أمعائه،وقد حذرت دراسة استرالية من نوم الأطفال على بطونهم، حيث تبين أن الطفل في هذه الوضعية يمكن أن يعاني من نقص في تزويد دماغه بالأكسجين مقارنة بمن ينام على ظهره.

هذا الأمر كان محط اهتمام أطباء الأطفال الذين رحبوا بهذا الاكتشاف الهام حيث سوف يساعدهم على تفسير سبب الوفاة المفاجئة للأطفال والتي تعرف طبيا باسم sudden infant death syndrome

يقول الباحثون في هذا المجال أن الأطفال يكونون في هذه الحالة غير قادرين على مواجهة الخطر المحدق بهم، حيث تكون عقولهم اقل قدرة على إيقاظهم عندما يواجهون حالة عوز الأوكسجين، وبالتالي يوصون بضرورة نوم الأطفال على ظهورهم لا على بطونهم.

وحول هذه النتائج الهامة قالت الدكتورة راشيل موون طبيبة الأطفال بالمركز القومي لطب الأطفال ( أنه من المهم إعلام الأبوين بخطورة هذا الأمر وإيضاح الصلة بين الاستلقاء على البطن ونقص الأوكسجين في المخ لإيضاح خطورة تعرض أطفالهن للوفاة المفاجئة أثناء النوم ).


من جهتها قالت الدكتورة روزماري هورن والمشاركة بإجراء الدراسة، انه خلال عامي 1960 و 1990 زادت معدلات وفيات الأطفال أثناء النوم بشكل كبير، وقد تبين أن السبب في ذلك هو تشجيع الآباء على وضع أطفالهم على بطونهم أثناء النوم.

وتقول هورن أن عددا كبير من الأطباء يؤكدون أن الأطفال يتنفسون بشكل أفضل عند وضعهم على بطونهم، وهذا يفتقر إلى دليل علمي قاطع.

الباحثون درسوا 17 طفلا بشكل مكثف وتمت مراقبة طريقة نومهم خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم، وقد تبين لهم أن مستوى الأوكسجين في مخهم يتأثر لدى نومهم على بطونهم لمدة طويلة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3481

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى