انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » أهمية وطرق العناية بالقدمين

أهمية وطرق العناية بالقدمين

foot-care
للقدمين أهمية بالغة كما لليدين ، ويحتاج العناية بالقديمين إلى إتباع بعض الطرق للمحافظة على جمالهما ، وتتناول الدكتورة إيناس بركات في مقالها التالي أفضل الطرق للعناية بالقدمين.

اخلعي حذاؤك وامنحي قدماك الراحة والدلال الذي تستحقانه ، فطول النهار والأقدام تعامل بقسوة وتستعمل أكثر من باقي أعضاء الجسم وثقل الجسم كاملا يقع عليهما فلا عجب ان تتكون عليهما طبقات قاسية من الجلد حان الوقت للدلال والرعاية :

1 حاولي تخفيف الجهد والضغط اليومي خاصة بعد يوم عمل شاق قدمي لقدميك مغطسا من الماء الساخن والذي يحتوي على اعشاب عطرية كالبابونج والنعناع لمدة 15 دقيقة .

2 لتطرية الجلد القاسي في أكعاب الأقدام وأطرافها الأمامية أضيفي ملعقتين صغيرتين من بايكربونات الصوديوم للتر ماء دافيء وانقعي قدميك لمدة 15 دقيقة ومن ثم قومي بحفهما بالحجر او المبرد المخصص لذلك واحذري المبرد المعدني وان لم يتوفر المبرد افعلي ذلك بطريقة طبيعية احضري حفنة من الملح او السكر بقبضة يدك وضعي عليها زيت الزيتون وافركي بهذا الخليط قدميك جيدا ومن ثم اغسلي بالماء الدافيء ونشفي قدميك جيدا .

3 من الضروري إزالة هذا الجلد القاسي وحفه بنعومة ولطف ولا تزيليه بطريقة القص أبدا حتى لا ينتهي بك الأمر لالتهاب الجلد واحمرار القدمين ومن ثم أمراض لا يحمد عقباها .

4 دائما جففي قدميك من الماء وافركي بين الأصابع جيدا لأنها أوساط جيدة لنمو الفطريات .

5قلمي أظافرك كلما طالت

6 دلكي قدميك بصورة مستمرة فالتدليك للقدمين يبعث على الراحة ويخفف التعب ويحفز الدورة الدموية بالمنطقة ، يفضل الكريمات التي تحتوي على خلاصات الأعشاب والمواد الطبيعية كالبابونج .

7 لتخفيف رائحة القدمين يمكن رش مسحوق او بودرة النعناع ( متوفرة بالصيدليات ) او البودرة التي تحتوي على الصبار ايضا ، داخل الاحذية او بين الاصابع وفي الجوارب .

8 ادهني قدميك مرة او مرتين يوميا بكريم مرطب والبسي جوارب قطنية قبل ان تنامي فبهذه الطريقة تكون لك انعم قدمين في الصباح .

9 عن شعورك بالتعب استلقي وارفعي قدميك اعلى من مستوى راسك لمدة 15 دقيقة .

10 في حال أصبت بأمراض في الساقين او التهابات جلدية يجب مراجعة الطبيب فورا


مستحضرات طبيعية لترطيب وتطرية القدمين

1 زيت اللوز الحلو واللانولين
يوضع ملعقة كبيرة من اللانولين وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو على نار هادئة ويحرك حتى يتماسك ثم يرفع عن النار ليبرد يوضع في زجاجة صغيرة يدهن بها المنطقة الجافة مرة او مرتين بالأسبوع.

2 العسل وزيت الزيتون
امزجي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة من زيت الزيتون دلكي بالمزيج المنطقة الجافة مباشرة لمدة 10 دقائق أزيليه باستخدام الماء الدافئ وجففي المنطقة جيدة .

عن الكاتب

حاصلة على دبلوم في الصيدلة / الاردن حاصلة على دكتوراه الغذاء الصحي ومكافحة الشيخوخة / نيوكاسيل عضو لجنة الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان https://www.facebook.com/enas.barakat.1

عدد المقالات : 65

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى