انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » مضار ومخاطر تناول الفيتامينات الصناعية

مضار ومخاطر تناول الفيتامينات الصناعية

فيتامينات
المهندس أمجد قاسم

أثبتت إحدى الدراسات الطبية التي أجريت مؤخرا ونشرت نتائجها في العديد من المجلات الطبية والعلمية المتخصصة، أن تناول الفيتامينات الصناعية، كأقراص مضافة إلى الغذاء اليومي، يقصر العمر بسبب تسببها في حدوث خلل كبير في النظام المناعي الطبيعي للجسم.
هذه النتائج المذهلة وغير المتوقعة ، توصل إليها فريق أبحاث متخصص في جامعة كوبنهاغن بعد دراستهم لعشرات الأبحاث الطبية ، والتي أجمعت على أن أقراص الفيتامينات الصناعية التي يتناولها ملايين الأشخاص حول العالم وخاصة فيتامين A و E والبيتا كاروتين ، لم يثبت نفعها بشكل قاطع .

يذكر هنا أن نتائج هذه الدراسة تتعارض قليلا مع دراسة أخرى أجريت سابقا واعتمدت على اكثر من 800 بحث علمي و أجمعت على أن تناول الفيتامينات لا يقصر العمر أبدا.

ويقول باحثوا جامعة كوبنهاغن أن أمد الحياة لم يتغير لدى من يأخذ فيتامين C والسيلينيوم ، ولكنهم اكتشفوا أن مدى الحياة قد يتقلص لدى من يتناول مضافات أخرى ، وحسب الدراسة فإن أمد الحياة قد تقلص 7% لدى من يتناول البيتا كاروتين وكذلك الأمر مع فيتامين A 16% وفيتامين E 4% .


وأيا كانت نتائج الدراسات الطبية المتخصصة ، فإن عددا كبيرا من المتخصصين ينصحون بتناول غذاء طبيعي متوازن وعدم اللجوء إلى تناول الفيتامينات الصناعية إلا تحت إشراف طبي وعند الضرورة القصوى فقط .

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3447

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى