انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » مشروع الإنتاج الأنظف الجمعية العلمية الملكية (2004 – 2010)

مشروع الإنتاج الأنظف الجمعية العلمية الملكية (2004 – 2010)

مقدمة

يعرّف برنامج الأمم المتحدة للبيئة الإنتاج الأنظف بأنه التطبيق المستمر لإستراتيجية بيئية متكاملة تطبق على عمليات الإنتاج، والمنتجات والخدمات وذلك لزيادة الفعالية الاقتصادية وتقليل المخاطر على الإنسان والبيئة.

في عمليات الإنتاج
يحافظ الإنتاج الأنظف على المواد الأولية والطاقة، ويعمل على استبدال المواد الأولية الكيميائية الخطرة بمواد اقل خطورة (إن أمكن ذلك)، ويقلل كمية وسميّة الإنبعاثات والمخلفات.

في المنتجات
يعمل الإنتاج الأنظف على تقليل التأثيرات السلبية خلال دورة حياة المنتج ابتداءً من استخلاص المواد الأولية وانتهاءً بالتخلص النهائي من المنتج.

في الخدمات
يعمل الإنتاج الأنظف على إدخال الاعتبارات البيئية أثناء تصميم وتقديم الخدمات.

إن الإنتاج الأنظف لا يعني فقط تغيير المعدات والأجهزة، وإنما يعني تغيير أنماط العمل والسلوك بما في ذلك تحسين العملية الإنتاجية وتحسين المنتج نفسه.

مشروع الإنتاج الأنظف في الجمعية العلمية الملكية

بدأ تنفيذ مشروع الإنتاج الأنظف في الجمعية العلمية الملكية عام 2004 وبدعم من سكرتارية الشؤون الاقتصادية السويسرية (Seco) ممثلة للحكومة السويسرية. وقد قامت سكرتارية الشؤون الاقتصادية السويسرية بتشكيل ائتلاف فني سويسري يتكون من جامعة بازل للعلوم التطبيقية، وجمعية الأعمال المستدامة وشركة كربوتك بهدف توفير الدعم الفني لتنفيذ مختلف نشاطات المشروع.

بدأ تنفيذ المشروع عام 2004 واستمر لغاية عام 2007، ونتيجة للنتائج الايجابية للمشروع والتي ظهرت في تقرير التدقيق الفني الذي أعده مستشار Seco فقد تم دعم المشروع لمرحلة ثانية ولمدة ثلاث سنوات (2007 – 2010).



أهداف المشروع

إن الهدف الرئيسي لمشروع الإنتاج الأنظف هو المساهمة في استدامة الإنتاج الصناعي والخدماتي في الأردن وتقليل التلوث البيئي الناتج عن طريق تطبيق إجراءات وتدابير وتقنيات تأخذ بعين الاعتبار الكلف المالية المترتبة على تطبيق تلك الإجراءات أيضاً. كذلك يهدف المشروع إلى:
تدريب موظفي المؤسسات الصناعية والخدماتية على أساليب ومفهوم الإنتاج الأنظف.
تحديد وتطبيق بدائل الإنتاج الأنظف في قطاعات صناعية وخدماتية.
تطبيق أدوات جديدة ذات صلة بالإنتاج الأنظف مثل:
دورة حياة المنتج (life cycle assessment)
إدارة المخاطر البيئية Environmental risk assessment)).

النتائج الرئيسية للمشروع

منذ انطلاقة المشروع عام 2004، تم تأسيس وحدة الإنتاج الأنظف في الجمعية العلمية الملكية، وكذلك تم تأسيس لجنة إشرافية وتوجيهية للمشروع مكونه من الجهات التالية:
وزارة البيئة ممثلة بعطوفة الأمين العام
السفارة السويسرية ممثلة بسعادة السفير
مؤسسة المواصفات والمقاييس ممثلة بالمدير العام
غرفة صناعة عمان ممثلة برئيس الغرفة (ومن ثم تم مشاركة غرفة صناعة الأردن بدلاً من غرفة صناعة عمان)
بنك الإنماء الصناعي ممثل بالمدير العام (ومن ثم تم دعوة بنك الأردن دبي الإسلامي البنك البديل لبنك الإنماء الصناعي)
الجمعية العلمية الملكية ممثلة برئيس الجمعية

حيث تقوم اللجنة الإشرافية والتوجيهية بالاجتماع سنوياً للاطلاع على الانجازات السنوية لوحدة الإنتاج الأنظف وتقديم التوصيات والاقتراحات ليتم تضمينها في خطة عمل المشروع السنوية.

ومن أهم النشاطات التي تم تنفيذها خلال المشروع ما يلي:
تحديد بدائل الإنتاج الأنظف وتطبيقه في ثمانية مصانع وذلك عن طريق أسلوب مرحلي (module approach) يعتمد على عقد الورش التدريبية لبناء القدرات لدى أفراد المصانع ومن ثم التطبيق العملي والميداني، وقد أظهر العمل نتائج إيجابية في تحسين الأداء البيئي والاقتصادي لهذه المصانع. وقد شارك في هذا التدريب والتطبيق العملي احد أعضاء البرنامج الأردني للإنتاج الأنظف (جمعية أصدقاء البيئة).

تحديد بدائل الإنتاج الأنظف وتطبيقه في العديد من المنشآت الصناعية والخدماتية وبالتنسيق مع إدارات المؤسسات وكما يلي:
(11) مصنع ألبان ومشتقاته موزعين في مختلف محافظات المملكة.
(16) فندق ومطعم موزعين في مختلف محافظات المملكة.
(3) مصانع كيماوية وغذائية.

إدخال مفهوم الإنتاج الأنظف متزامناً مع التدقيق البيئي حيث تم تطبيق ذلك في أربعة مصانع.

إدخال مفاهيم ومواضيع جديدة ذات علاقة بالإنتاج الأنظف، حيث تم تدريب فريق وحدة الإنتاج الأنظف على تلك المواضيع من قبل خبراء، ومن ثم تم تطبيق تلك المفاهيم على مصانع وكما يلي:
إدخال مفهوم دورة حياة المنتج(Life cycle assessment) ضمن خدمات وحدة الإنتاج الأنظف حيث تم تنفيذ (3) دراسات في هذا المجال.
إدخال مفهوم إدارة المخاطر البيئة (Environmental risk assessment) وتم تنفيذ دراستين في هذا المجال في منطقة العقبة.

إعداد نظام خاص بجائزة الإنتاج الأنظف للتميز (Cleaner Production Excellence Model) والتي تم مراجعتها من قبل المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (European Foundation for Quality Management – EFQM).

وتعد هذه الجائزة حافزاً للمؤسسات الصناعية والخدماتية لتبني سياسات ومفاهيم الإنتاج الأنظف، حيث يوفر نظام الجائزة أداة للتحقق من الأداء الاقتصادي والبيئي، وقد تم تنفيذ الجائزة لمدة عام بالتنسيق مع مؤسسة المواصفات والمقاييس وجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز.

كذلك فقد تم تسليم نظام جائزة الإنتاج الأنظف للتميز إلى معالي وزير البيئة.

التعاون مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة لنشر مفاهيم الإنتاج الأنظف، وقد تم عقد العديد من ورشات العمل وكما يلي:
عقد عدة ورشات عمل حول التعريف بمفهوم الإنتاج الأنظف وفوائده وآلية تطبيقه، حيث تم مشاركة العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية في تلك الورش.
عقد ورشة عمل خاصة لموظفي وزارة البيئة تم خلالها التطرق إلى تعريف مفهوم الإنتاج الأنظف وفوائد تطبيقه وكذلك أهمية تضمينه في الجانب التشريعي.
عقد ورشة عمل متخصصة حول الاقتصاد البيئي وذلك لحساب قيمة التكاليف البيئية.
عقد ورشتا عمل حول آلية التنمية النظيفة وعلاقة ذلك بالإنتاج الأنظف وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة.
عقد عدة ورشات عمل متخصصة حول إدارة المخاطر البيئة حيث تم دعوة عدة جهات حكومية وغير حكومية لتلك الورش.
عقد ورشة عمل حول إدارة المخاطر في وزارة البيئة حيث شارك في الورشة عدد من موظفي الوزارة بالإضافة إلى العديد من الوزارات والدوائر الحكومية حيث تم إعداد تقرير خاص بالورشة وتسليمه إلى معالي وزير البيئة. كذلك تم عقد الورشة مرة أخرى في العقبة وبالتنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
عقد عدة ورشات عمل في مجال دورة حياة المنتج مع عرض حالات دراسية محلية وعالمية. كذلك تم عقد ورشة مفصلة مع تدريبات عملية شارك فيها مندوباً من وزارة الصحة.

عقد الورشة العربية للإنتاج الأنظف الأولى والثانية والثالثة والرابعة في الأردن وبحضور العديد من المختصين والمشاركين والمحاضرين من الأردن والدول العربية والإسلامية والأجنبية (سوريا، ولبنان، ومصر، وفلسطين، وليبيا، والجزائر، وتونس، والمغرب، وتركيا، وإيران، وفرنسا، وسويسرا، وألمانيا).
وقد شارك وزير البيئة في افتتاح الورشة العربية الأولى وقام بتكريم المؤسسات المشاركة في السنة الأولى من المشروع والتي قامت بتطبيق الإنتاج الأنظف.

تم إصدار العديد من التقارير العلمية في الإنتاج الأنظف والمواضيع ذات العلاقة وكذلك العديد من المنشورات والحالات الدراسية وتم نشرها في الموقع الالكتروني للمشروع http://www.cp.org.jo

تم أشراك المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات العلمية في الدورات التدريبية التي تم عقدها خلال المشروع مثل وزارة البيئة، ووزارة الصحة، ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وجمعية أصدقاء البيئة، وهيئة تنظيم قطاع السياحة، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، والجامعة الأردنية، والجامعة الألمانية.

تم عقد ورشة عمل في ليبيا حول مفهوم الإنتاج الأنظف وتطبيقاته ولمدة أربعة أيام.

تم عقد ورشة عمل في الإمارات العربية المتحدة حول إدارة المخاطر البيئية ولمدة أربعة أيام تخللها العديد من الأمثلة والحالات الدراسية.

تم عقد دورات تدريبية خارجية متخصصة لفريق وحدة الإنتاج الأنظف وكذلك لعدد من المؤسسات (مديرية صحة البيئة، هيئة تنشيط قطاع السياحة) والمصانع والمؤسسات الخاصة (الشركة العربية لصناعة المواسير المعدنية، مستشفى الأمير حمزة، مستشفى لوزميلا) وذلك للاطلاع على تجارب الدول المتقدمة في مجال الإنتاج الأنظف من أجل نقل الخبرة إلى الأردن.

تطوير وإنشاء برنامج ماجستير في الإدارة البيئية في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والذي يحتوي على مواضيع في الإنتاج الأنظف وإدارة المخاطر ودورة حياة المنتج.

العمل كشريك وعضو في البرنامج الأردني للإنتاج الأنظف حيث تم المشاركة في جميع الإعمال، والزيارات، والاجتماعات التي تمت ضمن أعمال ونشاطات البرنامج. كذلك تقوم الجمعية حالياً بدور سكرتارية البرنامج.

تم إعداد دليل خاص لأفضل الممارسات البيئية في قطاع الصحة(Best Environmental Practices in the Healthcare Sector) وهو الآن قيد الطباعة، وسيتم توزيعه على جميع المستشفيات الحكومية والخاصة.

اقرأ ايضا

مذكرة تفاهم بين هيئة البيئة بأبوظبي والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة

انطلاق برنامج البيئة البرية في المدارس ضمن فعاليات حملة التوعية البيئية الرابعة لمرتادي المناطق البرية 2011

البيئة .. مفهومها عناصرها وعلاقتها بالإنسان

تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على منطقة الشرق الأوسط

معرض فني للأعمال الفائزة والمتميزة في مسابقة النخلة في عيون العالم

فوز نجيب صعب بجائزة زايد الدولية للبيئة لعام 2011

الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة تطلق مبادرة لا تعبث بالطبيعة

جوجل تشارك العالم وتحتفل باليوم العالمي للأرض

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3341

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى