انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » الفوائد العجيبة لثمار البابايا

الفوائد العجيبة لثمار البابايا

ثمار البابايا
تعرف ثمار البابايا بعدة اسماء ، فهي البَبَاز أو البَبَايا أوالبَبْو أما علميا بتعرف باسم Carica papaya، وقد كشفت الدراسات الطبية التي أجريت على ثمار نبات البابايا قدرة تلك الثمار على وقاية جسم الإنسان من عدد كبير من الأمراض وعلى فوائدها الغذائية الجمة.

الأبحاث التي أجريت على ثمار البابايا بينت قدرتها على حماية جسم الإنسان من سرطان القولون وقدرتها على تخليص الجسم من بعض الميكروبات وحماية مفاصل الجسم ومنع التهابها.

وقد أعجبت ثمار البابايا المكتشف كريستوفر كولومبس عندما شاهدها وأطلق عليها اسم غذاء الملائكة، وقد بينت التحاليل التي أجريت على تلك الثمار محتواها المرتفع من الأملاح المعدنية والعناصر الغذائية الهامة كالبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد كما تحتوي أيضا على نسبة جيدة من بعض الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين هـ .

كذلك فان ثمار البابايا تحتوي على مواد هامة للهضم ومضادة جيدة للالتهابات، كذلك فان تلك الثمار سهلة الهضم نظرا لمحتواها المرتفع من الألياف.


أهم فوائد ثمار البابايا:

مصدر ممتاز للفيتامين (أ – جـ – هـ ) المضادة للاكسدة والتي تقي بدورها من امراض القلب والأوعية الدموية.

مصدر جيد للألياف، والتي يعتقد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ، والألياف في البابايا يساعد الجهاز الهضمي مواصلة التحرك بفعالية لصحة أفضل وللتخفيف من الإمساك

تحتوي على مادة الليكوبين، مضاد للأكسدة المرتبط مع الدفاع ضد سرطان المعدة والرئة والبروستات.

الحفاظ على صحة القولون وإزالة السموم منه.

البابايا مبيض للبشرة وتساعد على حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والحفاظ على شباب البشرة وصحتها ولون الجلد الطبيعي.

تحتوي ثمار البابايا على الانزيمات المضادة للالتهابات والتي تبين أنها تساعد على التئام الجلد المحترق.

يساعد تناول فاكهة البابايا والتي تحتوي على فيتامين ج على مكافحة الالتهابات البكتيرية والفيروسية في الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والانفلونزا، والتخفيف من الآلام المرتبطة بهذه العدوى.

للبابايا فائدة في المحافظة على صحة العين نظرا لمحتواها الجيد من الفيتامينات، وهي تساعد على الرؤية الواضحة في الضوء الخافت والليل. كما تساعد على منع ظهور تنكس القرنية المرتبط بتقدم السن، وهو السبب الرئيسي للعمى.

البابايا فعالة ي علاج الالتهاب المزمن. مثل الربو أو التهاب المفاصل الروماتيزمي.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3357

تعليقات (5)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى