انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » أغذية احرص على تناولها فهي تقي من أمراض الشتاء

أغذية احرص على تناولها فهي تقي من أمراض الشتاء

ecoliinfection
الدكتور الصيدلاني إسماعيل عصام زيد الكيلاني *

يساعد تناول بعض الأغذية على الوقاية من أمراض الشتاء، حيث تعمل تلك الأغذية على رفع مناعة الجسم وتقضي على بعض الفيروسات والبكتيريا التي قد تصيب الإنسان في فصل الشتاء، ومن أهم تلك المواد الغذائية نذكر:

البصل :

البصل له فوائد عظيمة في كل المجالات فهو قاتل للفيروسات والبكتيريا والفطريات ومضاد للسعال ويستخدم لهذا الغرض مع العسل لعلاج نوبات السعال ونوبات البرد والربو وذلك بتناول ملء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج عصير البصل مع العسل بعد الأكل .

التفاح:

ويستخدم التفاح لعلاج نزلات البرد والسعال والإلتهاب الشعبي والربو. ويحتوي التفاح على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات ومعادن أخرى تساعد في علاج السعال. ويمكن تناول تفاحة واحدة بقشرها بعد كل وجبة غذائية أو أكثر إذا إستطاع المريض ذلك. ويمكن مزج التفاح بعد سلقه و هرسه مع السكر أو مع العسل و مع اليانسون وكمية قليلة قدر ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الناعم. ويستخدم هذا المزيج لعلاج بحة الصوت والسعال وإلتهاب الحنجرة.

تمر + زبيب + تين مجفف ( قطين ) :

لقد وصف التمر كعلاج للسعال وللبلغم وإلتهاب القصبة الهوائية .وذلك بعمل شراب مكون من 50جراماً من التمر المجفف و 50جراماً من الزبيب و 50جراماً من التين المجفف. يوضع هذا المخلوط في وعاء ثم يضاف إليه لتر من الماء ويوضع على النار ويترك يغلي في هدوء حتى تلين محتويات الوعاء ثم يؤكل أو يشرب مقسماً على ثلاث دفعات بواقع دفعة واحدة بعد كل وجبة خلال اليوم الواحد.

التين المجفف ( القطين ) :

إستخدم الأقدمون التين المجفف كعلاج ناجح لعلاج السعال حيث يشرب كوب من منقوع التين المجفف قبل الطعام يومياً ولمدة أسبوع . حيث ينقع القطين لمدة 24 ساعة بعد أن يفرم إلى قطع صغيرة جداً و ممكن غليه على النار ثم يترك مغطى إلى اليوم التالي .

ثوم + برتقال + عسل :

لعلاج السعال عند الأطفال يعطى الطفل 10- 12 نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل ويشرب ذلك بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

الجزر + مجموعة من الأعشاب :

يبشر الجزر بشراً ناعماً ويغلى مع الماء حتى يذوب تقريباً ثم يضاف عليه كوب عسل ويترك على النار حتى ينعقد ثم يضاف إليه ملعقة صغيرة مملوءة من القرنفل المطحون والزنجبيل المطحون و هال (هيل ) مطحون وجوزة الطيب ( نصف حبة واحدة فقط) بعد سحقها ويقلب جيداً حتى يصبح لون المخلوط متجانساً، يؤخذ من هذا المزيج بعد أن يبرد ملعقة صغيرة أو كبيرة حسب عمر المريض وذلك بعد كل وجبة مباشرة حيث تنقي هذه الوصفة بحة الصوت وتمنع السعال.


مسحوق الحلبة والتين المجفف والتمر والسكر الفضي :

يؤخذ كميات متساوية من هذه المواد وتكون مسحوقة ثم توضع مع ضعف حجمها من الماء ويغلى الجميع على نار هادئة ويقلب جيداً بين آن وآخر. ويؤخذ من هذا المغلي غير المصفى مقدار كوب واحد في اليوم على جرعات ثلاث أي بواقع ثلث كوب بعد كل وجبة.

الحلبة :

ويمكن إستخدام مسحوق الحلبة بمفرده في تخفيف حدة السعال والربو وضيق التنفس، وذلك بغلي ما مقداره ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة في إناء به كوب من الماء ثم يصفى المغلي بعد عشر دقائق من بداية الغليان ويمكن تحليته بقليل من السكر ويؤخذ هذا المغلي عند حدوث نوبة السعال أو ضيق التنفس و أيضاً مفيد لدر الحليب و أيضاً الحلبة من المواد الفيدة لمرضى السكري.

نصيحة للمدخنين فقط :

أفضل طريقة لإخراج البلغم الأسود من الرئة هو:
أن تغلي 50 غم من ورق الجوافه في لتر ماء لمدة 7 دقائق ثم تصفى ويضاف إليها 20 غم من عصير الزنجبيل وهي حاره و تحلى بالعسل حسب الرغبة .
و تشرب بمقدار 100 مل 3 مرات يومياً بعد الأكل .

* بكالوريوس صيدلة / تركيا – ماجستير تغذية / أمريكا
عضو جمعية التغذية الأمريكية
AMERICAN SOCIETY FOR NUTRITION

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1042

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى