انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » أهمية بعض الأعشاب في الوقاية من أمراض الشتاء

أهمية بعض الأعشاب في الوقاية من أمراض الشتاء

اعشاب طبية
الدكتور الصيدلاني إسماعيل عصام زيد الكيلاني *

لبعض الأعشاب الطبية دور هام في الوقاية من أمراض الشتاء، ومن تلك الأعشاب بذور الكتاب والشومر والزعتر واليانسون وغيرها، تاليا عرض لبعض تلك الأعشاب ودورا في الوقاية من امراض الشتاء:

بذر الكتان Flaxseed ، Linseed :

يستعمل بذر الكتان لعلاج النزلة الشعبية وما يصاحبها من سعال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من بذور الكتان دون سحق وتوضع في ما مقداره كوب ماء مغلي ثم يترك 10 دقائق ،بعد ذلك يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة ويستمر هذا العلاج حتى الشفاء بإذن الله.

الشومر Fennel :

والشومر من النباتات المشهورة والمعروفة وهو نبات عشبي معمر، والجزء المستخدم منه الثمار والأوراق والجذر ،ويعرف علمياً باسم Foeniculum vulgar،و يحتوي على زيت طيار ،والمركب الرئيسي فيه فنشون وأنيثول وفلافونيدات وكومارينات وسيترولات. تستخدم بذور (ثمار) الشومر لتفريغ إنتفاخ البطن وتهدئة آلام المعدة وتنبه الشهية وهي مدرة للبول ومضادة للالتهابات، كما تستخدم البذور لإلتها بات الحلق ،ومقشعاً معتدلاً لإخراج البلغم. والشومر مأمون للأطفال ويمكن أن يعطى كنقيع أو مغلي لعلاج المغص وضد التسنين المؤلم عند الرضع، ويدر حليب الثدي. كما يستعمل مغلي بذور الشومر لعلاج وتسكين نوبات السعال، وذلك بأخذ مقدار ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشومر في كوب ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ويغطى لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب بعد كل وجبه يومياً.

الزعتر Thyme:

والزعتر معروف وهو عبارة عن نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 30 سم، وله رائحة عطرية مميزة. الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه. يعرف علمياً بإسم Thymus vulgaris ويحتوي على زيت طيار، يشكل مركب الثايمول حوالي 80% من الزيت الطيار. يستخدم الزعتر على نطاق واسع كغذاء وكعلاج وأهم استعمالاته مضاد للسعال والربو ومهضم وطارد للرياح والغازات. يستخدم على هيئة مغلي بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلي من الماء ، ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية.


اليانسون Anise :

واليانسون نبات عشبي معمر وهو أحد النباتات العطرية المشهورة، ويستعمل من النبات الثمار والزيت الطيار ويعرف علمياً بإسم Pimpinella anisum. يحتوي على زيت طيار يضم 70-90% أنيثول إلى جانب الميثيل شافيكول وفلافونيدات وفورانوكومارينات وأحماض دهنية وشيرولات. تستخدم بذور اليانسون على نطاق واسع ضد المغص وإنتفاخ البطن، ويعطى على نطاق واسع للأطفال كمضاد للمغص ويعطى ضد الربو وآلام الحيض وإلتهاب القصبات الهوائية ومقشع للبلغم و يعتبر اليانسون أيضا ً من الأعشاب الجيدة في إخراج البلغم فهو من أفضل المستحضرات الطبيعية المنزلية والتي لها تأثير رائع للتخلص من البلغم.

طريقة التحضير:

يؤخذ من بذور اليانسون ما مقداره ملعقة كبيرة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبه أو عند اللزوم.
أو يتم غلي بذور اليانسون لمدة 3-4 دقائق، ثم يترك ليصفى ويشرب دافئاً ثلاث مرات يومياً، على أن تكون وجبة الصباح على الريق، والوجبة الثانية قبل الغذاء وليس بعده، والثالثة قبل النوم بنصف ساعة وهذه الطريقة فعالة جداً في إخراج البلغم .

* بكالوريوس صيدلة / تركيا – ماجستير تغذية / أمريكا
عضو جمعية التغذية الأمريكية
AMERICAN SOCIETY FOR NUTRITION

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1042

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى