انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » اكتشافات وأبحاث » إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية لاكتشاف الكون

إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية لاكتشاف الكون

uae space agency
أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تأسيسها لوكالة الفضاء الإماراتية لاكتشاف الكون وسبر أعماق الفضاء، وقد وضعت الإمارات خططا طموحة لبدأ العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ، بقيادة فريق عمل إماراتي، برحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر في العام 2021.

هذا الإعلان التاريخي والذي يشكل خطوة للأمام في مسيرة الإمارات لدخول قطاع تكنولوجيا الفضاء أعلن عنه رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حيث تتطلع الإمارات الآن إلى بناء قاعدة من المعرفة وتأهيل كوادر بشرية لاستكشاف الفضاء الخارجي والأجرام السماوية البعيدة.

وحسب ما صرح به رئيس الدولة فان هدف الإمارات الآن سيكون دخول قطاع صناعات الفضاء والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء، “بما يعزز التنمية والعمل على بناء كوادر إماراتية متخصصة في هذا المجال، وهدفنا أن تكون الإمارات ضمن الدول الكبرى في مجال علوم الفضاء قبل العام 2021”.

وأضاف رئيس الإمارات: “سيكون المسبار الجديد أول مسبار يدخل به عالمنا العربي والإسلامي عصر استكشاف الفضاء، وسيتم إطلاق المسبار بقيادة فريق إماراتي، وهدفنا سيكون بناء قدرات علمية ومعرفية إماراتية في علوم استكشاف الفضاء الخارجي وتقديم إسهامات علمية ومعرفية جديدة للبشرية في مجال استكشاف الأجرام السماوية البعيدة، ووضع الإمارات في مصاف الدول المتقدمة في مجال علوم الفضاء، خلال السنوات القادم.

من جانبه أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إطلاق هذا المشروع التاريخي، وقال: “الوصول إلى المريخ تحد كبير، واخترنا هذا التحدي لأن التحديات الكبيرة تحركنا، وتدفعنا، وتلهمنا، ومتى ما توقفنا عن أخذ تحديات أكبر توقفنا عن الحركة للأمام”.


وأضاف، بمناسبة تأسيس وكالة الفضاء الإماراتية: “تتجاوز الاستثمارات الوطنية الحالية في الصناعات والمشاريع المرتبطة بتكنولوجيا الفضاء 20 مليار درهم، وتشمل أنظمة الاتصالات الفضائية، وخدمات نقل البيانات، والبث التلفزيوني عبر الفضاء، بالإضافة الى شركة الثريا للاتصالات الفضائية المتنقلة، التي تغطي ثلثي العالم، بالإضافة الى منظومة الأقمار الصناعية دبي سات”.

يذكر أن المسبار الفضائي من المقرر أن يصل إلى كوكب المريخ في عام 2021 بعد رحلة سوف تستغرق تسعة أشهر يقطع خلالها مسافة تقدر بنحو 60 مليون كيلومتر، وسوف تكون دولة الإمارات تاسع دولة في العالم تشارك في اكتشاف كوكب المريخ، كما تسعى وكالة الإمارات للفضاء إلى نشر الوعي بأهمية علوم الفضاء وتأهيل الكوادر البشرية المؤهلة في مجلا الفضاء، ودعم الاقتصاد الوطني المستدام القائم على المعرفة العلمية وتشجيع وتطوير استخدام العلوم وتكنولوجيا الفضاء للأغراض السلمية.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3468

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى