انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » باحثون يدربون النحل على اكتشاف المتفجرات لتنافس الكلاب

باحثون يدربون النحل على اكتشاف المتفجرات لتنافس الكلاب

VASOR136
يسعى فريق من الباحثين على تدريب النحل لإكتشاف المتفجرات لتنافس الكلاب في ذلك، وحسب ما يقوله الباحثون في شركة التكنولوجيا الحيوية Inscentinel في هيرتفورد شاير في بريطانيا، فان النحل يتميز بقدرته العالية على الشم وهي تعادل قدرة الكلاب، ويمكن من خلال تدريب النحل اكتشاف المتفجرات بكفاءة عالية.

الباحثون المهتمون بهذه التكنولوجيا صمموا أداة محمولة تشبه العلبة تسمى VASOR136 يمر فيها هواء نظيف باستمرار إلى حين تعرضها إلى هواء غير منقى من البيئة الخارجية.

يقول الباحثون أن النحل يمد خرطومه الأنبوبي عندما يشم رائحة الطعام، ليساعده في امتصاصه، لذا لجأو إلى تزويد النحل بمحلول سكري في كل مرة يعرضونه فيها الى شم رائحة المتفجرات، وهكذا، يعتاد النحل مد خرطومه في كل مرة يشم فيها وجود متفجرات.


ويعرف الباحثون ان النحل قد كشف المتفجرات عن طريق وحدة مراقبة خاصة توضع في العلبة، تخبر متى يمد النحل خرطومه. ويقولون ان التجارب لإتقان التكنولوجيا مستمرة، بخاصة مع دعم وزارة الداخلية البريطانية لمشروع البحث.

من جهة أخرى يقول الباحثون أن هذه التكنولوجيا سيكون لها فوائد أخرى فبالإضافة للكشف عن المتفجرات، فان للنحل قدرة على الكشف عن السموم والأطعمة وتحديد مدى صلاحيتها.


عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3592

اكتب تعليق

© 2021 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى