انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » مخاطر ومضار الاستخدام العشوائي لقطرات العين

مخاطر ومضار الاستخدام العشوائي لقطرات العين

قطرات العين
الدكتورة إيناس بركات *

يسرع كثير من الناس للصيدليات لشراء قطرات العيون بدون وصفة طبية لمعالجة احمرار العينين أو تخفيف الحكة أو تخفيف الجفاف ، أو لمعالجة بعض الالتهابات البسيطة ظنا منهم أنها حالات لا تستدعي زيارة طبيب العيون .

انه لجدير بالذكر التحذير من استخدام مثل هذه القطرات عشوائيا ومجازفة لما لها من تأثيرات جانبية كبيرة .

فيما يلي اذكر بعضا من هذه القطرات والحالات التي تستعمل لعلاجها ومحاذيرها :

1- القطرات التي تستعمل لتخفيف احمرار العين ( مضيقات الأوعية الدموية(
تخفف الاحمرار الناتج عن تعرض العين للغبار او والرياح والدخان او التعرض للشمس او مادة الكلورين ، ان هذه القطرات يجب ان لا تستعمل بدون وصفة طبية لانها يمكن ان تسبب احمرارا ارتداديا راجعا وتؤدي لتعود المريض عليها .

2- قطرات الترطيب أو الدموع الصناعية lubricants
تستعمل لترطيب العينين وتخفيف الجفاف الناتج عن الحساسية او او ارهاق العين والتي تكون مصحوبة عادة بحرقة واحساس بشيء في العين مثل الرمل والغرض من هذه القطرات تحفيز القدرة الطبيعية للدمع لترطيب حدقة العين وهي انواع عديدة منها القطرات ومنها الجل العيني والتي يجب ان توصف من قبل الطبيب المختص لتحديد النوع والجرعة .

3- قطرات التحسس ( المضادة للهستامين)
الحكة والرعيان من اعراض التحسس العيني الذي يسببه غبار الطلع او فراء الحيوانات ووبرها او بعض العطور او بعض المنظفات الكيماوية او بعض مواد التجميل أوما شابه ذلك من مسببات الحساسية ، هذه الحالات لا تفيد فيها الادوية العادية الفموية فقط .
تتكون عادة هذه القطرات من مادة النافازولين والانتازولين والفينيرامين والتي تفيد في تخفيف الاحمرار الناتج عن التحسس وقد تحتوي بعضها على مادة الكورتيزون ( مثل البريدنيزلون ، الديكساميثازون ) لعلاج حالات التحسس الشديد او الرمد الربيعي لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها خوفا من اصابة العين بالزرق (ارتفاع ضغط العين )glaucoma .


4- قطرات الالتهابات العينية ( المضادات الحيوية )
عادة تصاب العين كباقي اجزاء الجسم بالالتهابات اما البكتيرية او الفيروسية مسببة بذلك الم واحمرار او ورم في العينين مع افرازات( صديد ) تعمل على سد العينين احيانا وهي بهذه الحالة تحتاج لطبيب لتشخيص الحالة والتفريق بين الالتهاب البكتيري والفيروسي ووصف القطرات المناسبة .

لذا حذار من استخدام مثل هذه القطرات والتي قد تزيد الحالة سوء في الكثير من المرضى ناهيك عن تحسس بعض المرضى من المضادات الحيوية التي تحتويها مثل هذه القطرات .

تحذيرات

إذا كان الشخص يستخدم عدسات لاصقة ويعاني من احد هذه المشاكل السابقة يجب أن لا يستخدم إي قطرة إلا بعد استشارة الطبيب المختص

إذا دخل أي جسم غريب للعين وصعب عليكم إخراجه لا تترددوا في مراجعة الطبيب فورا .

إذا أصبتم بأعراض غريبة في العين وغير مفسرة قد تبدو خفيفة لكنها تدوم بضعة ايام اسرعوا للفحص عند طبيب العيون.


عن الكاتب

حاصلة على دبلوم في الصيدلة / الاردن حاصلة على دكتوراه الغذاء الصحي ومكافحة الشيخوخة / نيوكاسيل عضو لجنة الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان https://www.facebook.com/enas.barakat.1

عدد المقالات : 65

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى