انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » الإمارات تحذر من ظاهرة المد الأحمر

الإمارات تحذر من ظاهرة المد الأحمر

المهندس أمجد قاسم

ذكر المسؤولون في وزارة البيئة والمياه في الإمارات العربية المتحدة، أن ظاهرة المد الأحمر قد تتهدد سواحل دول الخليج العربي، لكنها لا تشكل خطرا حقيقيا على الحياة البحرية في الخليج.

وقد بينت الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية وجود نشاط ملحوظ للعوالق والطحالب النباتية في بحر عُمان والخليج العربي، وهذا النشاط غير المرغوب والمؤذي يؤدي إلى تغير لون المياه إلى اللون الأحمر الذي هو لون العوالق النباتية التي تتسبب بظاهرة المد الأحمر.

وتتابع دولة الإمارات هذه الظاهرة عن كثب، وقد أسست لذلك مشروع متطور ضمن الخطة الوطنية للمد الأحمر، حيث يقوم المتخصصون بمركز أبحاث البيئة البحرية برصد وجمع عينات من تلك المناطق، وذلك لرصد ومعرفة وتحديد أنواع الهائمات النباتية والعوالق التي تتسبب بحدوث ظاهرة المد الأحمر ومدى تأثيرا على مجمل الحياة الطبيعية في مياه المنطقة.



هذا وقد بينت الفحوصات المخبرية وجود خليط من الهائمات النباتية من ثنائية الأسواط غير الحلقية، والدياتومات، وهذه تعمل على حفظ التوازن البيئي في المياه، كما لم يتم رصد وجود الهائمات النباتية الضارة التي تسبب نفوق الكائنات الحية البحرية وموت الأسماك ، والذي حدث سابقا خلال عامي 2008 و2009، كما أن درجة حرارة المياه كانت بين 24.1 – 24.4 درجة سلسيوس، وان المناطق التي تبين وجود نشاط بيولوجي للعوالق فيها كان تركيز الأوكسجين المذاب فيها معتدل، ولم تحدث حالات نفوق وموت للأسماك أو لأي كائنات بحرية أخرى.

ويفسر المتخصصون حدوث مثل هذا النشاط البيولوجي غير المرغوب للعوالق والطحالب النباتية إلى التغيرات الكبيرة في الحالة الجوية كدرجة الحرارة وحركة التيارات المائية وحركة الرياح.

من جهتها فقد أكدت وزارة البيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة حرصها الشديد على متابعة تقييم الموقف ومراقبة كافة الشواطئ بالتعاون مع المنظمة الإقليمية لحماية الحياة البحرية، وذلك من اجل الاستجابة السريعة في حال حدوث انعكاسات سلبية على البيئة البحرية في منطقة الخليج العربي.

اقرأ ايضا

تقرير علمي يؤكد أن الجليد سوف يكتسح العالم

هيئة البيئة – أبوظبي تدعو المجتمع المحلي إلى المحافظة على البيئة

مجموعة عمل الإمارات للبيئة تحتفل بزراعة أكثر من 2 مليون شجرة

هيلاري كلينتون تعرب عن دعمها لوكالة “ايرينا”

جبال وصخور عُمان ستنقذ العالم من الاحتباس الحراري !

مذكرة تفاهم بين هيئة البيئة بأبوظبي والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة

انطلاق برنامج البيئة البرية في المدارس ضمن فعاليات حملة التوعية البيئية الرابعة لمرتادي المناطق البرية 2011

البيئة .. مفهومها عناصرها وعلاقتها بالإنسان

تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على منطقة الشرق الأوسط

معرض فني للأعمال الفائزة والمتميزة في مسابقة النخلة في عيون العالم

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3472

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى