السكن والعيش وبناء البيوت فوق الأشجار

منذ أن وجد الإنسان على سطح الأرض، وهو يسعى إلى تأمين مسكن مناسب له، فسكن في الكهوف وفي قمم الجبال وفوق الأشجار، كما شيد المساكن وبناها من الطين والحجارة والخشب، ثم من الحديد والاسمنت، وكان يهدف دائما إلى حماية نفسه من أعدائه سواء من الحيوانات أو من البشر، والى تأمين بيئة داخليه مناسبة تقيه من الحر أو البرد وبالتالي تجنبه الظروف الجوية المتقلبة.

والمنازل المبنية على الأشجار Treehouses ، والتي يشار إليها غالبًا باسم بيوت الأشجار ، هي هياكل فريدة وساحرة كانت موجودة منذ قرون. يتم بناؤها عادة داخل أغصان الشجرة ، مما يوفر مسكنًا مرتفعًا وطبيعيًا. بينما تم بناء بيوت الأشجار في الأصل كملاجئ مؤقتة أو لأغراض دفاعية ، تطورت بيوت الأشجار الحديثة إلى مساحات ترفيهية أو أماكن إقامة صديقة للبيئة.

الخصائص الرئيسية لبيوت الشجرة:

المعيشة المرتفعة: ترتفع بيوت الشجرة عن سطح الأرض ، وعادة ما تكون مدعومة بأغصان وجذع شجرة قوية. يوفر هذا الارتفاع منظورًا واتصالًا مختلفًا بالطبيعة.

التصاميم والبناء: يمكن أن تختلف بيوت الشجرة من حيث التصميم والتعقيد ، بدءًا من المنصات البسيطة إلى المنازل المجهزة بالكامل بجميع وسائل الراحة اللازمة. تم تصميم بعض بيوت الشجر للحد الأدنى من التأثير على الأشجار ، باستخدام مواد صديقة للبيئة وتقنيات البناء.

المساحات الترفيهية: تُستخدم العديد من بيوت الأشجار اليوم كمساحات ترفيهية للاسترخاء والاستمتاع. يبني الناس بيوت الأشجار في الحدائق والمتنزهات والمنتجعات كأماكن للتأمل أو القراءة أو لمجرد الهروب من صخب الحياة اليومية.

أماكن إقامة صديقة للبيئة: تم تصميم بعض بيوت الأشجار كخيارات إقامة صديقة للبيئة ، مما يوفر للسياح والمسافرين تجربة فريدة ومستدامة. غالبًا ما تؤكد فنادق الشجرة هذه على الممارسات الصديقة للبيئة وتسمح للضيوف بالانغماس في الطبيعة.

الاتصال بالطبيعة: يتيح العيش في منزل الشجرة للركاب الشعور بمزيد من الارتباط بالطبيعة ، حيث تحيط بهم الأشجار والحياة البرية والعناصر الطبيعية.

التحديات: يأتي بناء منزل الشجرة وصيانته مع بعض التحديات ، مثل ضمان سلامة واستقرار الهيكل ، ومراعاة صحة الشجرة ، والامتثال لقوانين ولوائح البناء المحلية.

هذا وقد أصبحت المنازل المبنية على الأشجار وجهة شهيرة للباحثين عن المغامرة ومحبي الطبيعة وأولئك الذين يبحثون عن نوع مختلف من تجربة الإقامة. تبنت بعض البلدان مفهوم بيت الشجرة ، حيث تقدم العديد من أماكن الإقامة على الشجرة في بيئاتها الطبيعية.

من يسكن فوق الأشجار

في حين أن العيش بدوام كامل في بيوت الأشجار أمر غير شائع نسبيًا ، فقد كانت هناك حالات من الأفراد والمجتمعات حول العالم الذين اختاروا العيش في الأشجار أو فوقها. غالبًا ما يكون لهؤلاء الأفراد الذين يسكنون الأشجار دوافع مختلفة ، تتراوح من الرغبة في التواصل مع الطبيعة إلى تبني أسلوب حياة بديل. فيما يلي بعض الأمثلة لأشخاص عاشوا في الأشجار:

سكان الغابات: توجد قبائل أصلية في أجزاء مختلفة من العالم عاشت تاريخياً في بيوت الأشجار أو المباني المرتفعة. على سبيل المثال ، تشتهر قبيلة كوروواي في بابوا بإندونيسيا ببناء بيوت الأشجار في أعالي الغابات المطيرة.

نشطاء البيئة: في بعض الحالات ، اختار الناشطون البيئيون والمتظاهرون العيش في الأشجار كشكل من أشكال الاحتجاج ضد إزالة الغابات أو لحماية الغابات القديمة من قطع الأشجار. قد يقومون بإنشاء مواقع للأشجار أو منصات عالية في الأشجار لمنع قاطعي الأشجار من قطعها.

مجتمعات الشجرة: أنشأ بعض الأفراد المهتمين بالبيئة أو المجتمعات المقصودة مساحات معيشة في الأشجار ، بهدف تقليل تأثيرهم البيئي والعيش في وئام مع الطبيعة.

السياحة البيئية وفنادق الشجرة: في السنوات الأخيرة ، كان هناك ارتفاع في وجهات السياحة البيئية وفنادق الشجرة ، حيث يمكن للزوار الإقامة في أماكن إقامة فريدة من نوعها على الشجرة لفترات قصيرة. تم تصميمها عادةً لأغراض السياحة بدلاً من الإقامة الدائمة.

التجريب والبحث: قد يعيش الباحثون والعلماء من حين لآخر في بيوت الأشجار من أجل البحث العلمي ، مثل دراسة سلوك الحيوانات التي تسكن المظلات أو دراسة النظم البيئية للغابات.


هذه المساكن تم تطويرها على مر العصور، وفي الوقت الراهن توجد العديد من الشركات حول العالم التي تهتم ببناء تلك المنازل على الأشجار. ومن تلك الشركات، شركة كييل الألمانية التي تسعى إلى تصميم عدد من المنازل المتقنة، وحسب ما ذكرته الشركة فإن تلك المنازل تجعل ساكنها يحلقون في الهواء فوق أرض الغابة، حيث إنه ليس على أرض الواقع أو طائر، وإنما في مكان ما في الوسط عائم بين الأرض والسماء، وتتنوع أشكال المنازل التي أطلق عليها العلماء اسم شرانق الخيال ما بين برميل أو كتاب، وتصنع من الزجاج والفولاذ، وألواح الخشب.

من المهم ملاحظة أن العيش في الأشجار على المدى الطويل يمكن أن يمثل تحديات كبيرة ، بما في ذلك الوصول إلى الموارد مثل المياه والكهرباء والصرف الصحي. بالإضافة إلى ذلك ، يجب مراعاة الجوانب القانونية والسلامة للعيش في بيوت الأشجار بعناية ، حيث قد لا يُسمح دائمًا بالبناء والإقامة في مثل هذه الهياكل أو قد لا يكون آمنًا في مناطق معينة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصب جورجيا الغامض أحجار ارشادية للتأمل

يقع نصب جورجيا الغامض وسط المناظر الطبيعية الهادئة لمقاطعة إلبرت، جورجيا الأمريكية، وهو عبارة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *