انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » باحثون ألمان يطورون نظاما خاصا لمنع اصطدام القطارات

باحثون ألمان يطورون نظاما خاصا لمنع اصطدام القطارات

train-crash
يتكرر بين الحين والأخر نبأ اصطدام القطارات بسبب أخطاء بشرية أو آلية في توجيهها، ولتفادي مثل تلك الكوارث التي تودي بحياة عدد كبير من الناس وتتسبب بخسائر مالية فادحة، أعلن فريق من الباحثين الألمان عن تطويرهم لنظام خاص لتوفير الأمان للقطارات ولتحذير سائقيها في حال اقترابها من التصادم، وهذا النظام الجديد يعمل وبشكل آلي على توفير تواصل فيما بين القطارات التي تكون موجودة في دائرة يبلغ نصف قطرها 5 كيلومترات.

وحول هذه التقنية الجديدة ذكر مدير المشروع البروفيسور توماس شترانج ( أنه عندما يتبين لدى النظام تصادم محتمل فإنه يحذر سائق القطار ).

هذا ومن المقرر أن يحل نظام تجنب تصادم القطارات الجديد محل التقنيات الأمنية الموجودة حاليا، بل سيكملها. وذكر شترانج أن التقنيات الحالية تعتمد على الحماية على خط السكة الحديدية ، لكن النظام الجديد يدخل لأول مرة التقنية الأمنية إلى القطارات.


من جهته يرى شترانج أن التقنيات المستخدمة حاليا غير كافية لحماية القطارات من التصادم ، موضحا أن حوادث القطارات التي تقع جراء سلسلة من الظروف المشؤومة أظهرت أنه لا يزال هناك فجوات في النظام ، مشيرا في ذلك إلى حادث تصادم قطارين الذي وقع في شباط الماضي بالقرب من بروكسل وأسفر عن مقتل 18 شخصا.

وعليه فان ابتكار تلك التقنية الجديدة سيعمل على حماية القطارات بشكل فعال من خلال تواصل القطارات فيما بينها، وهذا سيعمل على إعطاء الفرصة للسائقين للتصرف بشكل مناسب لتجانب الحوادث التي قد تكون خطيرة وقاتلة.


عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى