انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » الطاقة » استخدام الزيوت النباتية كوقود للسيارات

استخدام الزيوت النباتية كوقود للسيارات

vegetable_oil
تستخدم بعض الزيوت النباتية كزيت للطهي وبعد الاستفادة منها يتم التخلص منها، إلا أن الباحثين يؤكدون أن تلك الزيوت المستخدمة يمكن أن يتم تحولها إلى نوع من الوقود قابل للاستخدام في تشغيل السيارات والحافلات، وهو ما يعرف بالوقود الحيوي، والذي سيتم التوسع في استخدامه مستقبلا.

زيت الطهي كوقود للمركبات

انه أمر رائعا أن نجد بديلا عن الوقود المستخدم لتشغيل السيارات، هذا البديل يمكنا من قطع المسافات الطويلة وبتكلفة مالية قليلة. ماذا لم كان بالإمكان استخدام مادة متوفرة وسهل الحصول عليها كوقود للسيارة.

وقود مجاني بالفعل أمر رائع حقا إذا تمكنا الحصول عليه. هذا بالفعل ما يحاول أن يتوصل إليه سائقوا السيارات وخصوصا سيارات الأجرة وهو استخدام زيت الطهي vegetable oil كبديل عن الوقود.

بالطبع العملية ليست بهذه البساطة فهناك بعض المتطلبات اللازمة لكي لا يتعطل محرك السيارة. لكي نستطيع ان نعرف كيف يمكن ان نقوم بتعبئة خزان الوقود بزيت استخدم في الطهي فانه يجب ان نميز بين زيت الطهي والوقود الحيوي المستخرج من بعض النباتات مثل الصويا، ولكن يتم تكريره في محطات خاصة ليتم معالجة التلوث الناتج عن احتراقه ويصبح العادم الصادر عنه في الحدود المسموح بها حسب القوانين والتشريعات البيئية. الكثير من محركات الديزل يمكن ان تعمل بالوقود الحيوي أو مزيج بين الوقود الحيوي والديزل وذلك بدون إجراء أي تعديلات على محرك السيارة.

استخدام زيت الطهي كوقود في السيارة يعتبر أمرا مختلفا تماما. حيث يمكن ان تقوم بالحصول على زيت الطهي مباشرة من السوبرماركت أو من مطعم وتقوم بضخه في خزان الوقود والاختلاف هنا ان هذه الطريقة لا تخضع لأي معالجة مسبقة للزيت وبالتالي لا يخضع للقوانين البيئية. وفي الواقع ان استخدام هذا النوع من الوقود يعتبر مخالفا قانونيا في العديد من الدول ويتطلب الحصول على إذن مسبق لاستخدام زيت الطهي كوقود وتكون تكاليف الترخيص عالية.

عقبات وحلول

في البداية يجب ان يكون محرك السيارة محرك ديزل، لأنه من الصعب جدا ان يحدث اشتعال لزيت الطهي في محرك البنزين الذي يعمل بالشرارة الكهربية spark ignition كما ان تجهيزات مضخة الوقود وأنابيب توصيل الوقود وكذلك المجسات الالكترونية غير مجهزة للتعامل مع زيت الطهي.

يمتلك الزيت لزوجة عالية تجعله سميك ويصعب على المحرك التعامل مع الوقود بسهولة مما يجعل جزء كبير من الزيت لا يحترق وهذا يسبب انسدادات في أجزاء المحرك.

بالطبع هناك عدة حلول لهذه المشكلة. أولا يمكن خلط زيت الطهي بالوقود العادي كالديزل، وهذا سوف يساعد كثيرا على التغلب على مشكلة الانسداد في المحرك. وحل أخر هو استخدام خزانين معا واحد للديزل والأخر للزيت بحيث يبدأ تشغيل محرك السيارة بالاعتماد على وقود الديزل وهذا يعمل على تسخين المحرك ويساعد أيضا على تسخين خزان الزيت فيقلل من لزوجته وعند إطفاء المحرك يتم الانتقال إلى وقود الديزل حتى يتم التخلص من بقايا الزيت. هذه الحلول ليست كاملة بالطبع ولكنها تقلل من المشاكل سابقة الذكر.

لاستخدام الأفضل للزيت كوقود فان تعديلات جوهرية يجب ان تتم على المحرك. تبدأ بتركيب صمام ضخ وقود جديد fuel injector nozzles مع فلاتر ترشيح لتضمن نقاء الزيت الداخل لاسطوانات الاحتراق. أما الذين يستخدمون زيت الطهي من المطاعم فيجب ان يتم تنقيته على عدة مراحل للتخلص من بقايا الطعام أو الأجسام الصلبة، قبل صبه في خزان وقود السيارة. يأتي بعد ذلك استخدام شمعات جديدة New glow plugs لإعطاء شرارة الاحتراق عند بداية التشغيل. كما ان تسخين الوقود في الخزان يساعد كثيرا في تقليل لزوجته ويمكن عمل ذلك من خلال تثبيت أنابيب التبريد بجوار أنابيب نقل الوقود للاستفادة من الحرارة المفقودة في تسخين الزيت قبل وصوله لمحرك السيارة.


هل استخدام زيت الوقود مجدي اقتصادياً؟

من الممكن ان يتم تشغيل محرك السيارة على زيت الطهي ولكن هل هذا سوف يكون بالفعل امرا مشجعا من الناحية الاقتصادية، في الحقيقة الاجابة لا، لان التعديلات التي يجب اجرائها على المحرك سوف تكون باهظة الثمن وقد تصل من 4,000 إلى 5,000 دولار وهذا لا يمكن تعويضه بفرق السعر بين زيت الطهي ووقود الديزل حيث ان أسعارهما متقاربة جداً ولهذا لا يمكن اعتبار استخدام زيت الطهي لتشغيل السيارة سوف يقلل تكاليف تشغيل السيارة.

ولكن ماذا عن الحصول على الزيت مجاني من المطاعم، هذا بالفعل أمر رائع ولكن مع مرور الوقت سيلاحظ صاحب المطعم ازدياد الطلب على الزيت المستخدم مما يدفع صاحب المطعم إلى الاستفادة من بيعه وبالتالي سوف يتوقف مصدر الحصول على زيت مجاني كما ان مقدار الزيت الناتج عن مطعم قليل جدا بالمقارنة بالاحتياج الكبير للوقود المستخدم لتشغيل سيارات مدينة أو حي بأكمله.


عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3341

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى