انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » أهم أنواع الزيوت العطرية وفوائدها واستخداماتها

أهم أنواع الزيوت العطرية وفوائدها واستخداماتها

الزيوت العطرية
الزيوت العطرية هي عبارة عن مزيج من بعض المواد ذات الرائحة الطيبة والزكية وبعضها لا رائحة له، ويمكن الحصول عليها من بعض النباتات سواء من سيقانها أو أزهارها أو أوراقها كما يتم الحصول على بعضها من الحيوانات وبعض الصخور، وقد عرفت فوائد الزيوت العطرية منذ القدم واستخدمت في علاج كثير من الأمراض التي تصيب الإنسان.

فوائد واستخدامات الزيوت العطرية:

للزيوت العطرية مفعولا قوي كمضادات لنمو للبكتيريا والجراثيم، كما أنها تعتبر مطهرا قويا وقاتلة للجراثيم، ومزيلة للمرض والعدوى، ومن أهم استخدامات الزيوت العطرية:-

1- يعتبر التدليك بزيت اللافندر وسيلة فعالة لمساعدة الجلد على امتصاص هذه الزيوت، كما أنه وسيلة ناجحة لتنشيط الدورة الدموية وتدفق السائل الليمفاوي وإراحة العضلات المرهقة ومساعدة الجسم بالتخلص من السموم وتسكين الألم في بعض مناطق الجسم.
2- الإستنشاق لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا باستخدام زيت اللافندر وزيت الكافور، ويكون الإستنشاق بإضافة بضع قطرات من الزيت في وعاء به ماء مغلي، ويقوم المريض بالإنحناء فوق الوعاء مع وضع منشفة فوق رأسه مع التنفس العميق من خلال الأنف، وهذا التنفس يساعد على فتح الممرات الأنفية، بينما يساعد التنفس العميق من خلال الفم في علاج تقرحات الحنجرة.
3- إن رش الزيوت العطرية في هواء الغرفة يساعد في القضاء على الجراثيم، ويفضل هنا استخدام زيت شجرة الشاي، ويمكن تحقيق ذلك بوضع قطرات من الزيت في إناء يحتوي على ماء مغلي، أو بوضع قطرات من الزيت على المصباح الكهربائي قبل إضاءته.
4- تناول الزيت العطري بالفم لعلاج الأمراض المعوية، كاستخدام زيت الورد أو البابونج مضافا إليه السكر أو العسل.
5- استخدام كمادات زيت الورد أو اللافندر أو الجرانيوم، لعلاج التهاب الثدي عند المرضعات.
6- استخدام زيت العرعر لعلاج الروماتيزم والأكزيما، وذلك بإضافة أربع قطرات من الزيت إلى نصف كوب من زيت اللوز، ويدلك الجلد المصاب برفق عدة مرات يوميا، ويمكن إضافة ( 8 ) قطرات من الزيت النقي إلى ماء الاستحمام الدافئ، وإذا خلطت بضع قطرات منه مع زيت فول الصويا فإنها تنفع في معالجة التهاب المثانة وآلام الحيض عند الدلك أسفل المعدة.
7- ويستخدم زيت نبات العطر لتحسين طعم المواد الغذائية، وإصلاح الاضطرابات الهرمونية والعادة الشهرية، كما أنه منبه ومطهر قوي وقاتل للفطريات والجراثيم، ويستخدم كغرغرة في علاج التهابات الحلقوم والبلعوم واللوز وذلك بإضافة ( 3 ) قطرات منه في نصف كوب من الماء الساخن.


ولا شك أن هناك العديد من الزيوت العطرية الطيارة الشائعة الاستعمال، أصبحت الآن في متناول اليد، ومن السهل الحصول عليها وعلى الوصفات العلاجية أيضا.
أهم الزيوت العطرية الطبيعية وفوائدها العلاجية:-

زيت الأنيسون:
يقضي على قمل الرأس

زيت البابونج:
يقوي الدم ويخفف الحرارة

زيت البردقوش:
ينظم الدورة الشهرية

زيت الريحان:
يغذي الشعر ويقويه

زيت الزعتر:
يطرد الديدان ويقتلها

زيت العرعر:
ينفع كثيرا في علاج الشلل

زيت القرنفل:
مطهر للفم ومسكن لآلام الأسنان ومقو للثة

زيت اللوز:
يعالج البواسير والأكزيما والحكة، ويفتت الحصوات البولية، ويسكن آلام الأذن الوسطى ويقوي غشاء طبلة الأذن، ويعالج النمش والكلف والحروق.


عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3368

تعليقات (1)

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى