انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » عندما يكون طعامك دواء لك

عندما يكون طعامك دواء لك

الغذاء كدواء
الدكتورة إيناس بركات

إن الطعام الذي يفعل فعل الدواء هو ذلك الذي يزيد أو يخفف من مخاطر حالات طبية معينة أو يشفي أو يخفف من آثار حالة طبية معينة مثال ذلك :-

1- الخضراوات تقوي مناعة الجسم فقد بينت دراسات بريطانية وجود مواد خاصة في بعض الخضراوات تزيد من مناعة الجسم مثل الجزر والقرنبيط والمشمش والجرجير بالإضافة لغناها بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تذوب في القناة الهضمية ، حيث يتحرك الطعام بشكل أسرع عبر القناة الهضمية وبالتالي التقليل من الإصابة بسرطان القولون.

2- تناول أطعمة مثل نخالة الحنطة ( القمح غير المقشور ) اذ إن مثل هذه الأغذية تحتوي على خصائص قوية مضادة للأورام السرطانية وأمراض أخرى وقد أكد الباحثون أن المادة الفعالة في حبوب القمح الكاملة والتي تدعى أورثوفينول وهي مادة مضادة للأكسدة تملك القدرة على قتل خلايا السرطان كما بينت التجارب على الفئران انخفاض حجم الأورام بنسبة 60% عند تناولها وقد كان لوقت قريب يعزى السبب في ذلك الأثر الواقي من السرطان لوجود الألياف الغذائية في القمح .

3- تناول أطعمة مثل الفول الغني بالألياف الغذائية والقابلة للذوبان داخل القناة الهضمية يساعد فيما يبدو على الوقاية من التصاق كولسترول الدم بجدران الشرايين مما يخفف من أخطار الإصابة بأمراض القلب والجلطات .

4- تناول أطعمة تحتوي على الكثير من التوابل مثل الفلفل الحار الأحمر يجعل الغشاء المخاطي الذي يبطن الأنف والحلق يفرز سوائل مما يسهل عملية تنظيف الأنف وإخراج الإفرازات المخاطية حين تصاب بالزكام

5- عصير البرتقال وفوائده كثيرة وقد أظهرت دراسة فنلندية عام 2003 أن شرب نصف كوب منه يوميا خاصة في الصباح يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بالإضافة لدوره الكبير في صحة وسلامة القلب واحتوائه على فيتامين E والعديد من المعادن الضرورية للإنسان. إن تناول كوب من عصير البرتقال يوميا يساعد في زيادة مستوى الكولسترول الجيد HDL وزيادة هذا النوع تقلل من احتمالية الإصابة بمرض شرايين القلب التاجية .

6- تناول وجبة الإفطار والتي تحتوي على الحبوب والحليب في الصباح تقلل الشعور بالاكتئاب والتوتر خلال النهار. كما أظهرت دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار الصحي كانوا أقل ميلا للتدخين وشرب الكحول ، كما ان تناول وجبة الإفطار لا تفيد الأطفال والشباب فقط بل تفيد المسنين في تحسين الذاكرة وقوة الأداء لديهم.


7- ان الامتناع عن تناول الطعام قد يكون مفيدا أحيانا ، ولا شك أن الأشخاص البالغين الذين يعانون من البدانة والذين يخفضون أوزانهم إلى المعدلات الطبيعية قد ينجحون في منع الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين أو في الشفاء منه دون أن يتناولوا أية أدوية، فمثلا التقليل من تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان عالية الدسم والمعجنات والحلويات العربية والإفرنجية تساعد في التغلب على مرض السكري .

8- طبق الحمص الطبق الشعبي في جميع البلدان العربية والتي لا تكاد طاولة طعام تخلو منه فكيفما طبخ الحمص فهو يحتوي على بروتين كامل يمكن أن يحل محل فول الصويا والذي قد لا يتوفر في كل البيوت ومن فوائد هذا الطبق أنه يزيد من مقاومة الجسم للأمراض ويساعد في الوقاية من هشاشة العظام بالإضافة لوجود الألياف الغذائية فيه .

9- ان تناول الأطعمة المحتوية على فول الصويا ولو بكميات قليلة يساعد في الحفاظ على الكثافة المعدنية للعظام عند النساء اللواتي تجاوزن مرحلة اليأس

10- السمك وقاية للقلب ووقاية من جلطات الدماغ ووقاية من سرطان البروستات ويعزو العلماء هذا التأثير الطبي للسمك لاحتوائه على أحماض دهنية أساسية Omega 3 والتي تساعد في خفض الكولسترول الضار في الدم والمحافظة على عدم لزوجة الدم وبالتالي تحول دون ترسب المواد الدهنية على جدران الشرايين ومن ثم الوقاية من أمراض القلب والجلطات .

11- تناول الشاي الأخضر يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع ضغط الدم بالإضافة لتأثيره المضاد للأكسدة وبالتالي الوقاية من أمراض الشيخوخة والسرطان .

12- ولا تنس صحتك الذهنية ، إن الكثير من الأطعمة الشائعة تحتوي على عناصر من شأنها أن تبدل من حالة مزاجك النفسي مثل الكافئين والفينيل ايثيلالانين PEA التي يمكنها أن تغير من وضع مزاجك إذ ترفع معنوياتك حين تشعر بالإحباط وتهدئك حين ينتابك التوتر والقلق .

وما يسر في أمر الطعام كدواء هو أنه أرخص وأكثر متعة من محاولة السيطرة على المرض باللجوء للعقاقير ، ومن منا لا يود أن يسيطر على ارتفاع نسبة الكولسترول لديه بتناول الشوفان أو الفول المليء بالألياف الغذائية القابلة وغير القابلة للذوبان بدلا من تناول العقاقير التي قد تشمل آثارا جانبية لا يحمد عقباها .

مصدر الصورة
http://www.news-press.com


عن الكاتب

حاصلة على دبلوم في الصيدلة / الاردن حاصلة على دكتوراه الغذاء الصحي ومكافحة الشيخوخة / نيوكاسيل عضو لجنة الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان https://www.facebook.com/enas.barakat.1

عدد المقالات : 65

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى