انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » تأثير مخدر الحشيش على جسم الإنسان وكيفية إدمان تناوله

تأثير مخدر الحشيش على جسم الإنسان وكيفية إدمان تناوله

GATEWAY DRUG
الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

يعد الحشيش المخدر GATEWAY DRUG غير قانوني والأوسع انتشارا في العالم وخصوصا في العالم العربي واخص بالذكر جمهورية مصر العربية اما عندنا في الاردن فالرغم من انتشار استعماله بين الشباب الا انه لا يعتبر أفه حتى يومنا هذا وقد يحاول البعض المرور به من الأردن إلى دول أخرى مجاوره فتلك الأسواق أكثر إغراء من السوق الأردني بفضل جهد الدوائر المسؤؤله المتواصل ليلا نهارا في مكافحة هذه الظاهرة.

كيف يكون شعورك بعد تعاطي الحشيش!

تتباين تأثيرات الحشيش من شخص لآخر:
-قد يشعر البعض بالاسترخاء و الراحة و السعادة.
– و قد ينتاب آخرين نوبة من الضحك او يصبحوا أكثر ثرثرة.
– الشعور بالجوع امر شائع – و هذا ما يعرف احيانا ” تناول وجبات خفيفة “
– تصبح اكثر وعيا بحواسك – قد تبدو الألوان أكثر وضوحا و قد تبدو الموسيقى أفضل صوتا.
– من الشائع ان تشعر ان الوقت يمر بطيئا

كما ان للحشيش تاثيرات اخرى ايضا، ومنها:

– يثير لدى البعض الشعور بالاغماء / او المرض – و هو ما يعرف بالبياض
– الشعور بالسبات و الخمول
– يجد البعض انه يؤثر على الذاكرة ،حيث يكون من الصعوبة تذكر الاشياء.
– يجعل البعض يشعر بالارتباك و القلق و الهوس و البعض يصاب بنوبات ذعر. و تكون تلك التاثيرات شائعة مع الانواع الغريبة من الحشيش مثل سكانك و سينسميلا.
ان كنت تتعاطى الحشيش على نحو منتظم فقد يجعلك ذلك غير متحمس و غير مهتم بالاشياء الاخرى التي تجرى في حياتك، كالتعليم او العمل. و قد يؤثر التعاطي لمدى طويل على قدرتك على التعلم و التركيز.// اذا لاحظت ولو 3 عوارض مما سبق على من يهمك امره فعليك بالمراقبه الحثيثه له وللعلم هناك الاجهزه سهلة الاستعمال واللتي يمكن اقتنائها في البيت لفحص مستوى الحشيش في بول من تشك به بين فترة واخرى


كيف تصبح مدمنا على الحشيش ؟

في الماضي لم يكن الحشيش من المواد الادمانية . الا ان الابحاث قد اظهرت انه يسبب الادمان، و بخاصة ان تم تعاطيه بانتظام لفترة ما. يصبح 10 % ممن يتعاطوا الحشيش بانتظام خاضعين له.
كما الامر بالنسبة للمخدرات الادمانية الاخرى كالكوكايين والهروين، بامكانك تحمل الامر. و هذا يعنى انك مضطر لتعاطي المزيد و المزيد لحدوث نفس التاثيرات. اذا توقفت عن التعاطي، فقد تعانى من اعراض انسحابية ، كالاشتهاءات و صعوبة الخلود للنوم و التقلبات المزاجية و العصبية و عدم الراحة.

اذا كنت ممن يتعاطون الحشيش علاوة على التبغ، فمن المحتمل ان تدمن النيكوتين، و قد يتكور الامر و تعانى مرضا ذا صلة بالتبغ، السرطان او مرض القلب. اذا انقطعت او اقلعت عن التعاطي، فسوف تعانى اعراض انسحابية من النيكوتين و كذلك الحشيش.

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com


عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 322

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى