علاقة القهوة بالتركيز الذهني والنشاط البدني

فنجان من القهوة يومياً وخصوصاً صباحاً بعد الاستيقاظ من النوم يعمل على إيقاظ النشاط البدني والفكري لديك والفنجان الثاني يجعلك تعمل وتفكر بطريقة أسرع وبجدارة أكثر أي انه يزيد التركيز لديك حتى انه قد يعمل على زيادة نشاط عمل القلب والدورة الدموية لكن الإكثار من القهوة له أضرار كبيرة والإكثار هنا يعني تناول أكثر من 350ملغم من مادة الكفائين وهي المادة المنبه أصلا في فنجان القهوة.

والكافيين منبه طبيعي موجود في حبوب البن. يعمل الكافيين عن طريق منع مستقبلات الأدينوزين في الدماغ ، مما يعزز اليقظة ويقلل من الشعور بالتعب. فعندما تستهلك القهوة ، يمتص الكافيين في مجرى الدم ويعبر الحاجز الدموي الدماغي. مرة واحدة في الدماغ ، فإنه يؤثر على نشاط مختلف الناقلات العصبية ، بما في ذلك الدوبامين والنورادرينالين ، والتي تشارك في تنظيم المزاج والانتباه والتركيز.

يمكن أن تختلف تأثيرات القهوة على التركيز الذهني اعتمادًا على عدة عوامل ، بما في ذلك تحمل الفرد للكافيين ، والكمية المستهلكة ، وتوقيت الاستهلاك. وقد يعاني بعض الأشخاص من زيادة اليقظة ، وتحسين التركيز ، وتحسين الأداء المعرفي بعد تناول القهوة ، في حين أن البعض الآخر قد يكون أكثر حساسية لتأثيراته المحفزة وقد يشعر بالتوتر أو القلق.

من المهم ملاحظة أن تأثيرات القهوة على التركيز الذهني ليست طويلة الأمد. في حين أن القهوة يمكن أن توفر دفعة مؤقتة في اليقظة والتركيز ، فإن آثارها تميل إلى التضاؤل بمرور الوقت حيث يطور الجسم تحملاً للكافيين. قد يعاني الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام من أعراض الانسحاب ، مثل التعب وانخفاض الأداء العقلي ، عندما يحاولون تقليل أو إيقاف تناول الكافيين.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تختلف الاستجابات الفردية للقهوة. قد يكون بعض الأشخاص أكثر حساسية للكافيين ويعانون من تأثيرات أقوى ، بينما قد يكون البعض الآخر أقل تأثراً. ويمكن لعوامل مثل الوراثة والتمثيل الغذائي والصحة العامة أن تؤثر على كيفية استجابة الفرد للقهوة والكافيين.

من الجدير بالذكر أيضًا أنه في حين أن القهوة يمكن أن توفر دفعة قصيرة المدى في التركيز الذهني ، إلا أنها ليست بديلاً عن عادات نمط الحياة الصحية التي تدعم صحة الدماغ بشكل عام. النوم الكافي ، والتمارين الرياضية المنتظمة ، والنظام الغذائي المتوازن ، وإدارة الإجهاد ضرورية للحفاظ على الوظيفة الإدراكية المثلى.

باختصار ، يمكن للقهوة ، بسبب محتواها من الكافيين في المقام الأول ، أن تعزز التركيز الذهني واليقظة على المدى القصير. ومع ذلك ، قد تختلف الاستجابات الفردية ، وتكون الآثار مؤقتة. من المهم تناول القهوة باعتدال والنظر في عوامل نمط الحياة الأخرى التي تساهم في التركيز الذهني والرفاهية.

الإكثار من القهوة له أضرار لا يستهان بها

الكافئين الموجود في القهوة يبقى تأثيره في الجسم لأكثر من خمس ساعات،وكوب من القهوة أو الكولا،في منتصف الليل أو قبل النوم،يمكن أن يسبب قلقاً أثناء النوم، ويؤثر في القدرة الذهنية في اليوم التالي.

تحتوي القهوة والشاي على TANNINSوالتي تقلل نسبة الغذاء الذي يصل للمخ، فقلل من شربك للقهوة إلى أقل من 3 أكواب في اليوم الواحد واشرب الشاي والقهوة بين الوجبات، وليس بعد الأكل مباشرة والجدير بالذكر هنا أن مصادر الكافئين التي قد تدخل أجسامنا يومياً متنوعة وكثيرة،ولا يقتصر الأمر على ارتشاف القهوة فقط.

ومثال ذلك ما يوضحه الجدول التالي

نسبة الكافئين الموجودة في مختلف المواد التي نتناولها يومياً

90-150ملغم فنجان قهوة(مج)200مل
100ملغم فنجان قهوة عربي أو تركي 50مل
52-67ملغم فنجان قهوة سريع التحضير200مل
13-35ملغم فنجان قهوة منزوع الكافئين200مل
43-110ملغم شاي(مج)200مل
56ملغم كولا(علبة)200مل
13ملغم كاكاو200مل
150ملغم لوح شوكولاته اسود 100غم

 

يشار هنا إلى أن الشوكولاتة، وخصوصاً الأسود منها، قد أخذت لقب الغذاء السوبر في بداية العام 2009 تماماً كما هي الحال مع التفاح والزيتون،بالرغم من أنها تخفي سرها الأسود،بما تحتويه من كمية لا بأس بها من الكافئين المنشط والمنبه والكم الهائل من السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال يحتوي كل من  100جم باونتي على حوالي480 سعر حراري، واصبع واحد شوكولاتة/250 سعر

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *