انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » بعض المواد الغذائية وفوائدها التغذوية والصحية

بعض المواد الغذائية وفوائدها التغذوية والصحية

healthy-food
الدكتورة إيناس بركات

القرنبيط وحامض الفوليك الموجود في الأوراق الخضراء والموز والمشمش ، من المواد الغذائية التي نتناولها من وقت إلى آخر، تاليا معلومات حديثة اكتشفت مؤخرا حول بعض فوائدها مما يجعلها في مقدمة المواد الغذائية ذات الفوائد لجسم الإنسان.

1- القرنبيط يساعد على الوقاية من سرطان البنكرياس

تفيد الدراسات الطبية أن القرنبيط الأبيض والمنتشر بكثرة في إفريقيا والأخضر المنتشر في آسيا يوقف نمو أنواع من خلايا السرطان خاصة المتعلقة بالبنكرياس والمبيض والتي تنخفض نسبة النجاة منها لأقل من 30% .

يحتوي القرنبيط على مادة فينيثيال ايسوثيوسيانتي وهو احد المكونات الرئيسية للخضار من الفصيلة الصليبية تتميز بقدرتها على تدمير الخلايا السرطانية في اطار عملية يطلق عليها ( الموت المبرمج ) وتستطيع هذه المادة التعرف على البروتين المسؤول عن تكاثر الخلايا السرطانية في البنكرياس والمبيض دون سائر أجزاء الجسم .

ان مخاطر الإصابة بهذين النوعين من السرطان تقل بنسبة 60% عند الأشخاص الذين يتناولون الخضار والفواكه الطازجة وفي مقدمتها القرنبيط بمعدل لا يقل عن 4 مرات بالاسبوع .

2- حمض الفوليك وتأثيره على الوزن

حامض الفوليك من فيتامينات ب المركب يسمى B9 يوجد بكثرة في الخضار الورقية الخضراء وفي الحبوب والخميرة والكبد والبيض .

يؤكد باحثون من جامعة نيوكاسيل ان النساء الحوامل اللاتي يزداد لديهن مستوى حامض الفوليك يضعن مواليد بأوزان جيدة وزائدة وهذا مؤشر جيد على صحة الطفل بالمستقبل ، أما السيدات التي تنخفض لديهن هذه النسبة يضعن مواليد اخف وزنا كما ان الحوامل المدخنات يقل لديهن مستوى هذا الحامض في الدم وهو ما يفسر انجابهن لاطفال منخفضي الوزن .يوصى بتناول 400 ميكروغرام في اليوم .

3- موزه يوميا تبعد السكتة

إن تناول موزه في اليوم يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية لغنى هذه الفاكهة بالبوتاسيوم الضروري للمحافظة على ضغط الدم الشرياني وان نقص هذا العنصر عند الأشخاص التي تجاوزت أعمارهم 60 يزيد خطر الإصابة بالسكتة بحوالي النصف .

ولقد وافقت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرا FDA على تصنيف الموز كعنصر غذائي يساعد على تخفيف خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ويكمن تناوله صباحا ومساء لمعالجة ارتفاع الضغط المعتدل مع التغيير في بعض العادات الغذائية اليومية وزيادة النشاط البدني .


4- المشمش يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم

تناول المشمش يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم ويمكن أن يساهم في حماية القلب من تصلب الشرايين هذا ما أكدته دراسة بريطانية حديثة .

كما ويحتوي المشمش على مركبات البيتاكاروتين والتي تتحول في الجسم لفيتامين ( A ) الضروري لسلامة العين ، فحاول تناول 3 حبات مشمش فهي جديرة بتزويد جسمك بحوالي 2800 وحدة دولية من فيتامين (A ) وهذه الكمية تساوي نصف حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين إضافة لغناه بالبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور .


عن الكاتب

حاصلة على دبلوم في الصيدلة / الاردن حاصلة على دكتوراه الغذاء الصحي ومكافحة الشيخوخة / نيوكاسيل عضو لجنة الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان https://www.facebook.com/enas.barakat.1

عدد المقالات : 65

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى