من عجائب الطبيعة .. الزنابق المائية العملاقة والتي يصل قطر أوراقها 3 أمتار

تعد غابات الأمازون المطيرة موطنًا لمجموعة متنوعة من الأنواع النباتية الرائعة، بما في ذلك الزنابق المائية العملاقة، والمعروفة علميًا باسم فيكتوريا أمازونيكا أو فيكتوريا ريجيا. تشتهر هذه الزنابق المائية بأوراقها الدائرية الهائلة التي يمكن أن يصل قطرها إلى 3 أمتار (9.8 قدم) ، مما يجعلها من أكبر أنواع الزنبق في العالم.

وهذه الأزهار مائية تنمو فوق المسطحات المائية كالبرك والبحيرات، وتتميز بخضرتها وكبرها أما سيقان تلك النباتات فيصل إلى 8 أمتار.

تتمتع أوراق الزنابق المائية العملاقة بتكيف مثير للاهتمام يسمح لها بالطفو على سطح الماء. يغطي الجزء السفلي منها بالأشواك ، بينما الأسطح العلوية ناعمة وشمعية ، مما يساعد على صد الماء وتوفير الطفو. هذا الهيكل الفريد يمكّن الأوراق من تحمل وزن طفل صغير دون أن تغرق.

ميزة أخرى مدهشة لهذه الزنابق المائية هي أزهارها الجميلة. عادة ما تكون الأزهار بيضاء ولها رائحة لطيفة ، والتي تكون أقوى خلال الليلة الأولى من التفتح. مع تقدم عمر الأزهار ، يتغير لونها تدريجيًا إلى اللون الوردي ثم إلى اللون الأحمر النابض بالحياة. يساعد هذا التحول اللوني في جذب الملقحات ، مثل الخنافس والنحل ، لضمان تكاثر النبات.

ويمكن أن تتغير ألوان أزهار الزنبق العملاقة بشكل سريع وخلال ليلة واحدة، حيث تتحول من اللون الأبيض إلى اللون الوردي، وقد اكتسبت اسمها فيكتوريا من اسم ملكة انجلترا تكريما لها، أما الموطن الأصلي لهذه الأزهار فهي منطقة حوض نهر الأمازون

توجد الزنابق المائية العملاقة بشكل أساسي في بحيرات قوس قزح والمياه الخلفية والأنهار بطيئة الحركة داخل حوض الأمازون ، بما في ذلك دول مثل البرازيل وبيرو وكولومبيا. إنها تتطلب درجات حرارة دافئة والكثير من ضوء الشمس لتزدهر.

لقد أسرت هذه الزنابق المائية الرائعة خيال الناس في جميع أنحاء العالم ، ولا تزال تمثل رمزًا مبدعًا للتنوع البيولوجي الغني في غابات الأمازون المطيرة.

للتعرف على أزهار شاهد الفلم المصور التالي

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *