انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » ماذا يحدث لأدمغتنا أثناء النوم؟

ماذا يحدث لأدمغتنا أثناء النوم؟

sommeil-6
مصطفى شقيب *

ماذا يحدث في دماغنا عندما نكون غارقين في نوم عميق؟ هذا ما حاول فريق من ال Inserm معرفته بقيادة البروفسور ميشال مانيان. ووفقا للنتائج ، لا تنزع جميع المناطق في الدماغ إلى النوم في الوقت نفسه ،إذ تتقدم بعض المناطق قليلا على الأخريات…

أساسي لبقائنا، يمثل النوم ثلث حياة الإنسان. هذه الحالة الخاصة، التي يكون فيها دماغنا “في راحة” هي موضوع دراسات عديدة. ماذا يجري حقا في أدمغتنا عندما نكون في تلك الحالة الهامدة؟ لسنوات طويلة ، اعتقد الباحثون أن حالة النوم كانت مترابطة مع تغيير في النشاط الكهربائي لجميع البنيات الدماغية. إلا انه منذ خمسة عشر عاما تمت إعادة النظر في هذا المفهوم، ولكن يبقى من غير الواضح كيف ينتقل الدماغ من حالة اليقظة إلى حالة النوم، والعكس بالعكس. لقد حاول الباحثون الفرنسيون معرفة ما إذا كانت القشرة الدماغية والمهاد-التلاموس- المرتبطتان كلاهما وظيفيا بشكل وثيق- ينامان أو يستيقظان في وقت واحد.


ومن خلال تحليل الإشارات الكهربائية التي تم جمعها لعدة أيام متتالية لدى مرضى صرع يخضعون للعلاج الجراحي من نوباتهم (التي كهربائية المخ وبالتالي هناك حاجة لتشغيلها) ،فوجد الباحثون أن المهاد (باللون الوردي على الرسم البياني) بدا أنه أول من يخلد للنوم، بينما العديد من المواقع القشرية (باللون الأزرق على الرسم البياني) يسجل تأخيرا في اضمحلال نشاطها.وقد يصل هذا التأخير حتى إلى حد عشرين دقيقة ومتغيرا جدا من مريض لآخر. وبالمقابل ، ترتبط اليقظة بالتنشيط المتزامن لكل من المهاد والقشرة الدماغية. لتبين هذه النتائج الدور الهام الذي يضطلع به المهاد أثناء النوم.

“تبقى مناطق قشرية واسعة في حالة تنشيط لعدة دقائق بعد أن يكون المهاد قد اتخذ النشاط المميز للنوم ، وهذا يمكن أن يفسر تلك الظواهر من النوع الهلوسي الذي يلاحظ كثيرا لدى الإغفاء ومبالغتنا في تقدير الوقت اللازم لكي نغفو” يوضح ميشال مانان.

المصدر :
نشرة المعهد العلمي الفرنسي Inserm — 17 مارس 2010
Thalamic deactivation at sleep onset precedes that of the cerebral cortex in humans –
PNAS February 23, 2010 vol. 107 no. 8 3829-3833
الصورة : Inserm

* كاتب في علم النفس
المغرب


عن الكاتب

مصطفى شقيب دكتوراه في علم النفس، كاتب ومترجم علمي عن الفرنسية chaqib@yahoo.fr

عدد المقالات : 45

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى