انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » مركبة نيو هورايزونز ترسل صورة لجبال الجليد على بلوتو

مركبة نيو هورايزونز ترسل صورة لجبال الجليد على بلوتو

بلوتو
نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا قبل قليل الصورة الأولى التي أرسلتها مركبة الفضاء نيو هورايزونز والتي تقترب حاليا من الكوكب القزم بلوتو، ويظهر في الصورة جبال جليدية يبلغ ارتفاعها 11 ألف قدم.

ويبين كبير العلماء المتابعين لرحلة نيو هورايزونز الباحث آلان ستيرن بقوله “إنه يتضح من الصور الجديدة وجود نشاط جيولوجي وجبال في نظام بلوتو”.

وكانت مركبة الفضاء نيو هورايزونز قد مرت بالقرب من بلوتو بسرعة هائلة لكنها جمعت كما هائلا من البيانات التي سوف ترسلها للأرض، وقد بينت بعض تلك المعلومات ان بلوتو قد شهد تغيرات جيولوجية كالبراكين قبل 100 مليون سنة خلت، كما ظهرت صورة لجبال ضخمة في منطقة على شكل قلب كان العلماء قد اطلقو عليها في عام 1930 اسم المكتشف كلايد تومبو الذي اكتشف كوكب بلوتو


من جهته قال جون سبنسر “إن الجليد الميثاني والنيتروجيني الذي يكسو سطح بلوتو ليس قويا بما يكفي لتشكيل الجبال، لذلك فهناك احتمال أن تكون الجبال قد تشكلت من الطبقة الصخرية السفلى المشكلة من جليد مائي.

يذكر ان مركبة الفضاء نيو هورايزونز سوف تواصل خلال الأيام القادمة إرسال مزيد من البيانات والصور ومن المتوقع ان تستمر في عملية دراسة بلوتو لمدة 12 يوما ارضيا كما سوف ترصد الجانب المظلم من الكوكب.

مصدر الصورة
وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)

مواضيع ذات صلة

بعد رحلة استمرت تسع سنوات .. المسبار نيو هورايزونز يقترب من بلوتو

لحظة تاريخية .. مركبة ” نيو هورايزونز” تقترب من بلوتو

أشياء مثيرة للاهتمام على مستكشف بلوتو المسبار نيو هورايزونز


عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى