انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » الرحلات الفضائية » لحظة تاريخية .. مركبة ” نيو هورايزونز” تقترب من بلوتو

لحظة تاريخية .. مركبة ” نيو هورايزونز” تقترب من بلوتو

نيو هورايزونز
على بعد خمسة مليارات كيلومتر عن الأرض، تحلق مركبة “نيو هورايزونز” الآن بالقرب من بلوتو في رحلة تاريخية استمر لتسع سنوات، ومن المتوقع ان تمر اليوم بالقرب من بلوتو وان تلتقط صورا واضحة لهذا الكوكب القزم.

وينتظر حاليا علماء الفلك وفريق ناسا بشغف وصول أول إشارة من مركبة “نيو هورايزونز” إلى الأرض، حيث تشير دراساتهم إلى أن هذه المركبة سوف تحلق مقتربة من بلوتو ، وبذلك سوف يكون الإنسان قد تمكن من إرسال مركبات استكشاف إلى كافة كواكب المجموعة الشمسية.

لقد استطاعت مركبة “نيو هورايزونز” إرسال مجموعة من المعلومات على مقربة من الكوكب القزم خلال الأيام الأخيرة، لكن ذلك لن يضاهي الكم الهائل من الملاحظات التي تتوقع من المركبة جمعها عندما تمر بمسافة 12500 كيلومتر من سطح الكوكب.
بلوتو
وسوف تبحث المركبة كوكب بلوتو إلى جانب أقماره الخمسة: شارون وستيكس ونيكس وكيربيروس وهيدرا، ولإنجاز المهمة المعقدة لابد للمركبة أن تقوم بمجموعة من المناورات لالتقاط الصور وجمع البيانات الأخرى اللازمة.


ويتوقع فريق متابعة مركبة “نيو هورايزونز” أن يتم استلام أول إشارة لاسلكية من المركبة بعد منتصف ليل يوم الأربعاء، وسوف يحتوي هذا الاتصال على معلومات هندسية فقط عن حالة المركبة، لكن المراقبين ينبغي لهم أن يحددوا بسرعة دقة خط سير تحليق المركبة، كما سوف يستلمون أول صورة عالية الوضوح في وقت لاحق يوم الأربعاء.

هذا ويمكن متابعة رحلة مركبة “نيو هورايزونز” من خلال الموقع الالكتروني لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا


عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3357

تعليقات (1)

  • سهام جمال الخالدي

    شكرا على موضوع لحظة تاريخية .. مركبة ” نيو هورايزونز” تقترب من بلوتو بالفعل هناك من يكتب التاريخ

    رد

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى