انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » المصابون بأمراض المعدة وصيام شهر رمضان

المصابون بأمراض المعدة وصيام شهر رمضان

أمراض المعدة وصيام رمضان
الدكتورة إيناس بركات *

” كل شيء في الدنيا يمكن قبوله إلا معدتي وآلامها وحموضتها أو قرحتها ” جملة متكررة أسمعها في بيتي أو من أصدقائي أو من زملائي في العمل في الأيام العادية وفي رمضان خصوصا ، جملة ليس لها علاقة بسن أو مهنة أو جنس ، الكل يتفق فقط على آلامها المبرحة ووجعها المستمر والمتكرر.

من أكثر الأمراض أو الشكاوي التي نسمعها يوميا في هذا الشهر الفضيل هي الحموضة والحرقة أو ما يسمى بالارتداد الحمضي أو في الحالات المتطورة القرحة المعدية وخصوصا بعد فترة صيام طويلة وتناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة على وجبة الافطار لذا نشعر بالأعراض التالية :

• اضطرابات هضمية مزعجة وآلام بطنية .
• حموضة وحرقة تمتد من المعدة للحلق أحيانا .

غالبا ما يساعد العلاج الغذائي والنصائح الغذائية والثقافية في السيطرة على بوادر هذه الحالة ، طبعا في بعض الحالات لا بد من اللجوء للأدوية بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي ، فحاول إتباع هذه الإرشادات قدر المستطاع:

1- امضغ الطعام جيدا قبل البلع وكل ببطء
2- لا تشرب الماء دفعة واحدة وبكميات كبيرة ، تناول رشفات قليلة عند الإفطار ومن ثم رشفات قليلة بين الوجبة أو بعدها
3- تفادى تناول الوجبات الكبيرة الدسمة وحاول التركيز على تناول الخضراوات والسلطات .
4- حاول إنقاص وزنك إذا كنت تشكو من زيادة في الوزن
5- حاول الاقلال من التدخين أو تركة إذا امكن
6- لا تكثر من شرب القهوة والشاي والسكر فإنها تزيد خطر الإصابة بالقرحة أو تتعثر عملية الشفاء .
7- اعتمد نظاما غذائيا يركز على الألياف مثل الشوفان والأرز غير المقشور والفاكهة والخضار .
8- لا تكثر من أكل المقالي والوجبات الدسمة .
9- لا تكثر من شرب العصائر والحلويات بأنواعها

أعشاب ومكملات غذائية هامة

يوجد أعشاب طبية ومكملات غذائية يمكن ان تساعد في التقليل من الحموضة والحرقة وتقلصات المعدة مثل :

– البابونج : يحتوي على مواد مضادة للتقلصات والالتهابات كما ويساعد على التئام الجروح بسرعة قم بإضافة 4 ملاعق صغيرة من البابونج لكوب ماء مغلي كبير ينقع لعشر دقائق ويشرب دافئ على معدة فارغة 3 مرات يوميا ولفترة طويلة .

– العرقسوس : شراب شعبي رمضاني متوفر دائما يحضر بأخذ البودرة ويضاف عليها القليل من البيكربونات ثم تنقع في الماء بتركيز عالي ثم يؤخذ قدر ملعقتين من هذا المنقوع وتوضعان في قطعة قماش لتصفية الشوائب ثم نضعها في نصف كوب ماء لنصف ساعة قبل الشرب لكن احذر من شراب السوس إذا كنت تعاني من أمراض القلب والضغط المرتفع .

– الموز : علاج جيد لقرحة المعدة لكن لا تكثر منه إذا كنت سمينا أو مريض سكري .


– فيتامين أ : يساعد فيتامين أ في شفاء القرحة لأنه يساعد في شفاء وتجديد الأنسجة بجرعة 10000وحدة دولية للنساء ، 25000 وحدة دولية للرجال يوميا لكن لا تكثر منه إذا كنت تشكو من حصى في الكلى أو إذا كنت سيدتي حامل .

– الزنك ضروري ويساعد في شفاء الأنسجة بجرعة 30 ملغم يوميا .

وأخيرا لنحاول تغيير نمط حياتنا وعاداتنا الغذائية الخاطئة خصوصا في شهر رمضان الكريم ونتمتع بنظام غذائي صحي متوازن ونعتدل في كل شيء حتى في الأكل والشرب فلا نأكل إلا عندما نجوع فقط ولا نملأ معدتنا لحد الإسراف وصدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال ” نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ” صدق الله وصدق رسوله الكريم .


عن الكاتب

حاصلة على دبلوم في الصيدلة / الاردن حاصلة على دكتوراه الغذاء الصحي ومكافحة الشيخوخة / نيوكاسيل عضو لجنة الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان https://www.facebook.com/enas.barakat.1

عدد المقالات : 65

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى